توصيف المقررات

 توصيف المقررات الدراسية للقسم العام

المقرر الدراسي رمز المقرر توصيف المقرر
القانون الاداري LW2-3 يستهدف هذا المقرر التعرف على مفهوم الإدارة وعناصرها والفرق بين الإدارة العامة والإدارة الخاصة، القانون الإداري (النشأة، المصادر، الخصائص)، الأسس العامة للتنظيم الإداري (الشخصية الاعتبارية، المركزية واللامركزية الإدارية)، النظام الإداري المحلي قانون (59) لسنة 2012 بشأن الإدارة المحلية، نظرية القرارات الإدارية وتطبيقاتها، النشاط الإداري (المرافق العامة – الضبط الإداري)، الموظف العام، المال العام، نظرية العقد الإداري.
طرق البحث القانوني LW2-5 يستهدف هذا المقرر تعريف البحث العلمي، خصائص البحث العلمي، تعريف الباحث، مواصفات الباحث، مناهج وأساليب البحث العلمي، مراحل اعداد البحث، طرق الاقتباس (التوثيق)، علامات الترقيم، مصادر جمع المعلومات والبيانات، المراجع والفهارس.
القضاء الاداري LW3-2 يستهدف هذا المقرر دراسة المنازعات الداخلة في ولاية بالقضاء الإداري و الأسس التي يستند عليها القضاء الإداري, و مصادر المشروعية, و التمييز بين المحاكم المدنية و دوائر القضاء الإداري, و الفرق بين القضاء الموحد و القضاء المزدوج, و تاريخ القضاء الإداري في العالم و النظم المختلفة (فرنسا – مصر – ليبيا), الاستثناءات الواردة في المنازعات, المرفق العام – الموظف العام, منازعات الوظيفة العامة.
القانون الدستوري LW1-8 يهدف المقرر الى تعريف الطالب بالنظم السياسية في الدولة، تعريف الطالب بدوله واركانها وانواعها، تعريف الطالب مادا يقصد بالحكومة وانواعها، تعريف الطالب بتعريف القانون الدستوري وتاريخه، تعريف الطالب بمصادر القانون الدستوري، تعريف الطالب بأنواع الدساتير وطريقة وضعها، تعريف الطالب كيفية انهاء الدساتير، تعريف الطالب بمبدأ سمو الدستور، عريف الطالب بالرقابة على دستورية القوانين.
العلاقات الدولية LW3-9  يهدف المقرر الى التعريف الطالب بالعلاقات الدولي، تعريف الطالب العوامل المؤثرة في العلاقات الدولية، تعريف الطالب مبادى العلاقات الدولية، تعريف الطالب المخاطر التي تواجهها العلاقات الدولية.
التنظيم الدولي LW4-9 يهدف الحديث عن التنظيم الدولي يفرض علينا بالضرورة للتطرق لمفهوم المنظمة الدولية لما لها من أهمية بالغة في العصر الحديث، لهذا يهدف المقرر الي إلمام الطالب بكل المعاهدات وما يجرى عليها من تعديل او تفسير وكذلك الاتفاقيات الدولية. بالإضافة الي أن هذا المقرر يساهم في رفع مهارات الطالب في مجال المقارنة بين هذه النظم والتركيز على فهم التنظيم الدولي وأبعاده. كما يهدف الي معرفة الطالب أنواع المنظمات الدولية وكيفية عملها.
حقوق الانسان LW2-2 يهدف هذا المقرر الي معرفة وتأصيل مبادئ حقوق الإنسان لدي الطالب بما يحقق لهم الفهم الصحيح لهذه الحقوق انطلاقا من مقارنتها بالمواثيق الدولية ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، وكذلك إدراك الفرق بين معناها في العالم ومعناها عند غيره. بالإضافة إلي أكتسب الطالب مهارة تحليل الظواهر الاجتماعية المتعلقة بحقوق الأنسان والتنبؤ بأثارها وتحديد المواقف المناسبة منها. علاوة على ذلك تكون له القدرة في وضع المعايير المناسبة لتقييم المؤسسات الحكومية في رعاية ثقافة حقوق الإنسان، وتطوير المعرفة والمهارات وتعزيز القيم والمعتقدات والمواقف التي تشجع كافة الأفراد على الدفاع عن حقوقهم الخاصة وعن حقوق الأخرين .
اللغة الانجليزية 1 LW1-6 يهدف المقرر الى:

o       تعريف الطالب بمفاهيم الاساسية اللغة الانجليزية القانونية مثل تعريفات اللغة والمصطلح القانوني…..

o       تعريف الطالب ببعض الاختصارات للمنظمات العالمية في اللغتين الانجليزية والعربية.

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالمحاكم في اللغتين الانجليزية والعربية.

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالسياسة والحكومات في اللغتين الانجليزية والعربية.

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالجريمة والعقاب في اللغتين العربية والانجليزية.

تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالوثائق والمستندات القانونية في اللغتين العربية والانجليزية.

اللغة العربية LW1-4 يهدف المقرر إلى تعليم الطالب كيفية الكتابة الصحيحة، معرفة القواعد الخاصة بكتابة الهمزة في أول الكلمة، وسطها واخرها، تمكين الطالب من التمييز بين الأسماء والأفعال والحروف، تنمية معارف الطالب بالدراسات الادبية وتنمية الحس الجمالي لديهم، اكتساب الطالب ثروة لغوية وادبية من خلال حفظ مختارات من النصوص القرآنية والنثرية.
المالية العامة LW3-5 يهدف المقرر الى تعريف الطالب بالنفقات العامة والايرادات العامة للدولة، تعريف الطالب بأنواع الإيرادات العامة (الإيرادات الاقتصادية، السياسية، والايرادات العامة الأخرى)، تعريف الطالب بمراحل والية اعداد الموازنة العامة للدولة، تعريف الطالب بالآثار الاقتصادية للنفقات العامة والايرادات العامة.

جميع الأهداف أعلاه بالتطبيق على الدولة الليبية

الاقتصاد العام LW1-7  
القانون الدولي العام LW2-7 تهدف دراسة المقرر الي التعريف بالقانون الدولي ومبادئه ونشأته واساس الالتزام بالقانون وعلاقته مع غير من القوانين والتعرف على أحدث الاتفاقيات الدولية الموقعة داخل المجتمع الدولي وأهداف هذه الاتفاقيات ومدى أهميتها في تكوين قواعد القانون الدولي

وتمكين الطالب من فهم كيف إجراءات الاتفاقيات الدولية واساس الالتزام به، ومعرفة اهم مصادر واشخاص القانون الدولي.

 

 

قانون البحار LW4-3 تهدف دراسة هذا المقرر الي معرفة ما تحتله مياه البحار والمحيطات بالنسبة للكرة الأرضية وتقديم الأدلة الكافية للطالب بأهمية المياه بحيث ال توجد حياه بدون مياه. والإلمام بالطبيعة الخاصة بالقانون الدولي للبحار وكيفية تحديد المجالات والمناطق البحرية للدول ووسائل حل النزاعات حولها بالطرق السلمية والطرق القضائية واكتساب الطالب فهم النظام القانوني للمناطق البحرية.
الثقافة الوطنية LW1-10 يهدف المقرر الى:

•         ان يدرك الطالب الانتماء الوطني ويظهر فهما واسعا لمعني الوطنية.

•         كسب الطالب مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منة كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء الية.

•         ان يكون له دور ومسئوليات يتحملها وتنمية الولاء ولانتماء للوطن.

•         إدراك مفهوم النظام السياسي وأدواره وكيفية التفاعل معه والمشاركة في العمل السياسي.

•         اشاعة ثقافة التنمية المستدامة في تطوير المجتمع لتشجيع الابداع الثقافي.

 

اللغة الإنجليزية 2 LW2-9 يهدف المقرر الى:

o       تعريف الطالب بخصائص اللغة القانونية الانجليزية.

o        بالأمثلة واختلافها عن اللغة القانونية العربية

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالقانون

o       والاجراءات والمستندات في اللغة الانجليزية وترجمتها الي العربية.

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الخاصة بالنقود والمصارف وترجمتها الي اللغة العربية.

o       تعريف الطالب بالمصطلحات الشائعة في اللغة الانجليزية وترجمتها إلى العربية.

o       تعريف الطالب ببعض الافتتاحيات المأخوذة من الامم المتحدة وترجمتها الي العربية.

o       تعريف الطالب بالعقود في اللفة الانجليزية تعريفها واركانها والبنود الشائعة فيها وانواع العقود مثل عقود البيع والعمل والمصطلحات الخاصة بها.

o       تدريب الطالب على الترجمة القانونية كترجمة الوثائق والعقود والمستندات

 

نقود ومصارف    

 

 

 

 

 

 

AR