توصيف المقررات

توصيف المقررات الدراسية للقسم القانون الخاص

الرقم المقرر الدراسي رمز المقرر توصيف المقرر
 

1

تاريخ النظم

القانونية

LW1-2 يستهدف هذا المقرر التعرف على الجذور التاريخية للقواعد القانونية الحديثة، من خلال تتبع مصادر القانون القديم كالعرف، والدين، ودراسة لنشأة النظم القانونية التي كانت سائدة قبل تدوين القوانين القديمة في بلاد وادي الرافدين، وأثينا، وروما وغيرها، كنظام الحكم والقضاء، ونظام الزواج، والملكية، والعقود، والجرائم والعقوبات، ودراسة أيضا لوسائل تطوير القانون التي انتهجتها المدونات القديمة وانتقلت عبر التاريخ إلى العصور الحالية، مثل العدل، والتشريع، والحيلة القانونية.
2

 

مدخل علم

القاون

LW1-1 يستهدف المنهج توضيح الاتي : مفهوم القانون وقواعده وخصائص القاعدة القانونية، وتقسيمات القانون، والتمييز بين القانون وغيره من القواعد في المجتمع، وصولا الى تفسير القاعدة القانونية، كما يستهدف ايضا تبيان مفهوم الحق وخصائصه واركانه، وتقسيمات الحقوق، وصولا الى استعمال الحق بشكل مشروع، ونظرية التعسف في استعمال الحق.

 

 

3 الالتزامات LW2-1 يستهدف هذا المقرر تحديد مفهوم الالتزام وأهميته في تكوين العقد لأنه يهيمن على فروع القانون المختلفة لأن الالتزام يمثل العلاقة المهمة التي يمكن أن تنشأ في المجتمع ولأن الالتزامات الناتجة عن العقد تثير مشاكل تختلف عن تلك التي تتولد عن المسؤولية التقصيرية كما يتناول المقرر كيفية المحافظة على القيمة المالية لدائن كالوفاء بالالتزام بحسب قواعد معينة خاضعة لأحكام خاصة تنظمها من حيث تكوينها والحفاظ عليها وانقضائها.
4 قانون العمل LW3-1 يستهدف هذا المقرر التعرف على  مغهوم عقد العمل من حيث( تعريفه- خصائصه- تميزه عن عير من المفاهيم المتشابهه). علاوة على تحديد ضوابط إبرام عقد العمل وآثاره. وبالإظافة إلى التعرض لتنظيم القانوني لوقت العمل، والنظام القانوني للإجازات وختاماً بانتهاء عقد العمل.
5 القانون التجاري LW3-5 يستهدف هذا المقرر التعرف على  النظرية العامة للأعمال التجارية، والنظرية العامة للتاجر، محدداً أهم الواجبات المترتية على اكتساب صفة التاجر. علاوة على التعرض للمحل التجاري وتحديد مفهومه وعتاصره، واستغلاله والتصرف فيه، وآليات حمايته. بالإضافة الى ذلك، الإحاطة بالنظرية العامة لعقد الشركة، وتحديد أهم الأشكال والتقسميات للشركات التجارية وآليات تنظيمها وعملها كل على حدة، مع استعراض الأسنايد القانونية لهذه الشركات.
 

6

عقد البيع

والتأمين

LW3-3 تتناول هذه المادة العقود المسماة في القانون الليبي حسب الأحكام التي أوردها المشرع لليبي في القانون المدني وتميز من العقود المسماة عن غيرها من العقود الغير مسماة ومن هذه العقود منها عقد البيع ومتميزة عن غيره من العقود وخصائص هذا العقد والاركان التي يقوم عليها ودراسة عقد التأمين وتعريفة وأنواع التأمين في القانون الليبي وكذالك عقد الوكالة وأركان عقد الوكالة وانواع الوكالة في القانون المدني. والآثار المترتبة علي الوكالة فيما بين المتعاقدين والغير.
 

7

قانون المرافعات

المدنية والتجارية

LW3-4 يستهدف مقرر المرافعات المدنية والتجارية التعريف بقانون المرافعات وخصائصه وتسميته، والتعريف بالمبادئ العامة للقضاء، وأنواع الأنظمة القضائية (القضاء الموحد-القضاء المزدوج). والتنظيم القضائي للمحاكم. والاختصاص القصائي(القيمي-النوعي – المحلي-الوظيفي، ونظريتي الدعوى والخصومة، وأنواع الجزاءات المترتبة على عيوب العمل الإجرائي، والإثبات(التعريف-الأنواع-الوسائل)، والأوامر القضائية والفرق بينها وبين الأحكام، والحكم القضائي (تعريفه – أنواعه – شروطه).، وطرق الطعن في الأحكام.
8 القانون البحري LW4-3 يستهدف هذا المقرر للتعرف على الإطار القانوني المنظم لإستغلال السفينة من حيث نظامها القانوني، قواعد الخاصىة بتسجيل السفن الليبية، والحقوق التي ترد على السفينة. علاوة على الإشارة إلى أشخاص الملاحة البحرية وتحديد دورهم في الرسالة البحرية. بالإضافة الى الإحاطة بمفهوم عقود النقل البحري للبضائغ والأشخاض، وتحديد مسؤولية الناقل البحري وفقاً للقانون البحري الليبي. علاوة على معالجة الآثار القانونية المترتية على تعرض السفينة للمخاطر البحرية.
9 الحقوق العينية LW4-6 يستهدف هدا المقرر الحقوق العينيه في القانون الليبي وأنواعها وتركيز على حق الملكيه واسباب اكتساب الملكيه فالقانون الليبي كدلك يسطتهدف الحقوق العينيه التبعيه وانواعها والتعريف بها وماهي ضمانات الدائنين في القانون الليبي وحل قضايا ومناقشتها في سياق المنهج المقرر.
10 التنفيذ الجبري LW4-8 يهدف هذا المقرر الي معرفة خصائص قواعد التنفيذ الجبري ومدى تعلق قواعد التنفيذ الجبري مع النظام العام والسلطات التي تباشر التنفيذ الجبري في القانون الليبي. وما هي الأموال التي يمكن التنفيذ عليها للوفاء بديون المدين المنفذ. ضده وكيفية إجراء الحجز التحفظي والحجز التنفيذي.
 

11

القانون الدولي الخاص

 

LW4-4 ينقسم المقرر إلى المنهج المقرر للجنسيةـ، ومراكز الاجانب، اما المنهج المقرر لتنازع القوانين ، يستهدف المقرر تعريف الطالب بالقانون الدولي الخاص الذي يستهدف تعريف الطالب بمفهوم القانون الدولي الخاص وخصائصه، وصولا الى موضوعاته ، وهي الجنسية ومراكز الاجانب، تنازع القوانين، تنازع الاختصاص القضائي، اثار الاحكام الاجنبية ، المواطن.
 

12

الأوراق

التجارية

LW4-2 يستهدف هدا المقرر تحديد ماهية الأوراق التجارية من حيث ( مغهومها- وظائفها- مبادئ الالتزام الصرفي -التفرقة بينها وبعض المفاهيم المتشابهة). تتكون الأوراق التجارية من ثلاث عناصر وهي السفتجة والتي تتضمن كيفية إنشائها- الشؤوط الشكلية والموضوعية- التظهير- الظمان الإحتياطي- التضامن الصرفي -القبول- الوفاء). السند الإذني ( تعريفه- شروطه- الأحكام المشتركة). وأخيراً الصك والذي يشمل تعريفه والبيانات الإلزامية وشروطه وأحكامه وتداوله. علاوة على الإحاطة بأنواع الصك والاحكام الخاصة بالمعارضة في الوفاء بقيمة الصك.

 

 

 

 

 

 

 

AR