نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

قسم المحاسبة كلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها

يعتبر قسم المحاسبة أحد أقسام كلية التجارة والعلوم السياسية العريقة ذات الأهمية البالغة في مجال الأعمال. فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي تمثل اساساً للقرار الاداري الناجح بالمنظمة و أساس قرارات الاستثمار لدى أصحاب المصلحة من خارج المنظمة بشأن بدائل توظيفهم للمواردهم المالية بالمنظمة. لذلك فإعداد المحاسبين الأكفاء وبالأعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل التي تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لاحتياجات المنظمات الى الكوادر الوطنية المؤهلة.

كلية التجارة والعلوم السياسية هي إحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التابعة لجامعة سبها ، وهي كيان يضم مجموعة من الاقسام العلمية تخدم رؤية ورسالة الجامعة وتغطي عدد من البرامج العلمية الاكاديمية

ﺗﺄﺳﺴﺖ كلية التجارة والعلوم السياسية عام 2018م بقرار من السيد وزير التعليم رقم (1858) ونقلت تبعية فرع كلية الاقتصاد والمحاسبة سبها للكلية بموجب احكام هذا القرار، حيث كانت البداية الفعلية للدراسة في يناير من عام 2015م تحت مسمى كلية الاقتصاد والمحاسبة فرع سبها.

ﻭﺍﺑﺘﺪﺃﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ في الكلية  ﺑﺎﻟﺘﺤﺎﻕ عدد كبير من الطلاب واصبح العدد في تزايد متجاوز 1800 طالب وطالبة حتى الآن, منهم 450 طالباً بقسم المحاسبة. كما ﺗﻀﻢ ﻛﻠﻴﺔ الاقتصاد ﺃﻗﺴﺎﻣﺎ ستة ﺗﺪﺭﺱ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

  • قسم المحاسبة
  • قسم إدارة الاعمال
  • قسم العلوم السياسية
  • قسم التمويل والمصارف
  • ﻗﺴﻢ التخطيط الاقتصادي
  • ﻗﺴﻢ إدارة الموارد البشرية

ﻭمن الجدير بالاشارة ان ﻛﻠﻴﺔ التجارة والعلوم السياسية تحتضن ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ هيئة التدريس المتميزين والذي يبلغ عددهم نحو 70 عضواً ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ الدكتوراه واﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ بمختلف التخصصات.

arArabic