نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

قسم التمويل والمصارف

كلية التجارة والعلوم السياسية جامعة سبها

يتطلع قسم التمويل والمصارف إلى تقديم كفاءة عالية في هذا المجال الحيوي للمنظمات الإدارية والمالية بكافة أشكالها حيث يهدف القسم إلى تخريج الكوادر العلمية المتخصصة في مجال التمويل والمصارف تتمتع بمعارف ومهارات تتماشي مع احتياجات سوق العمل وقادرة على القيام بالتطوير المالي والنهوض بمؤسسات المجتمع لبلوغ غايتها التي أُعدت من أجلها. والعمل على إعداد وتأهيل القيادات الإدارية القادرة على تحمل المسؤولية في مواجهة التحديات الاقتصادية وإحداث التنمية البشرية لخلق مجتمع يعمه الرخاء.

يعتبر قسم التمويل والمصارف زكيزة من زكائز كلية التجارة والعلوم السياسية والتي هي إحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التابعة لجامعة سبها ، وهي كيان يضم مجموعة من الاقسام العلمية تخدم رؤية ورسالة الجامعة وتغطي عدد من البرامج العلمية الاكاديمية

ﺗﺄﺳﺴﺖ كلية التجارة والعلوم السياسية عام 2018م بقرار من السيد وزير التعليم رقم (1858) ونقلت تبعية فرع كلية الاقتصاد والمحاسبة سبها للكلية بموجب احكام هذا القرار، حيث كانت البداية الفعلية للدراسة في يناير من عام 2015م تحت مسمى كلية الاقتصاد والمحاسبة فرع سبها.

ﻭﺍﺑﺘﺪﺃﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ في الكلية  ﺑﺎﻟﺘﺤﺎﻕ عدد كبير من الطلاب واصبح العدد في تزايد متجاوز 1800 طالب وطالبة حتى الآن, منهم قرابة 400 طالب بقسم التمويل والمصارف.

ﺗﻀﻢ ﻛﻠﻴﺔ التجارة والعلوم السياسية ستة ﺃﻗﺴﺎﻣ تدرس التخصصات ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

  • قسم المحاسبة
  • قسم إدارة الاعمال
  • قسم العلوم السياسية
  • قسم التمويل والمصارف
  • ﻗﺴﻢ التخطيط الاقتصادي
  • ﻗﺴﻢ إدارة الموارد البشرية

ﻭمن الجدير بالاشارة ان ﻛﻠﻴﺔ التجارة والعلوم السياسية تحتضن ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ هيئة التدريس المتميزين والذي يبلغ عددهم نحو 70 عضواً ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ الدكتوراه واﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ بمختلف التخصصات.

arArabic