مركز المعلومات والتوثيق

يُعَد مركز المعلومات والتوثيق أحد ركائز جامعة سبها لما له من دور بارز في اتخاذالخطوات والإجراءات؛ التي لابد من اتخاذها حتى تتحقق الأهداف المرجوة، ويستمر العمل بكفاءة و تناسق عاليين.

أنشئ مكتب المعلومات والتوثيق في عام 2000م بهدف توفير كافة البيانات والمعلومات الإحصائية والوثائق ومعالجتها وتحليلها، وكان إنشاؤه بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً(رئاسة الوزراء) رقم (772) لسنة 1989م، الذي يَنُصُّ على إنشاء مراكز للمعلومات والتوثيق في المؤسسات المختلفة.

وبقرار من السيد رئيس جامعة سبها لعام 2010م، صار المركز مركزا مستقلا؛ يهدف إلى بناء وإدارة وتطوير نظام معلوماتي متكامل للمعلومات يؤمن الإسناد اللازم لرسم السياسات، وصناعة القرارات الناجحة التي نستطيع من خلالها المساهمة في رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والخدمية بالجامعة.

الرؤية و الرسالة والأهداف

أولاً : الرؤية:

بناء قاعدة بيانات علمية وتقنية؛ تكفل انتظام وتداول المعلومات الملبية للحاجات لكافة الجهات المستفيدة، سواء كانوا باحثين أو صانعي قرار، من أجل رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية، والخدمية بالجامعة.

ثانياً: الرسالـة :

العمل على توفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم ،وتيسير تدفق المعلومات للمسؤولين والمهتمين بشأن التعليم  داخل الجامعة وخارجها، والاهتمام ببناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات ،والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالجامعة، وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بمصادر المعلومات في ليبيا.

ثالثاً: الأهداف:

  1. حفظ المعلومات والبيانات والوثائق وفقاً للأساليب والوسائل التقنية، وجعلها في متناول الجهات العامة والخاصة.
  2. مراجعة المعلومات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص ،ومعالجتها لتزويد الجهات المختصة ببيانات دقيقة ذات جودة عالية.
  3. تنظيم ومتابعة أهداف النظام التعليمي للمعلومات والتوثيق، وتنسيق العمل مع الإدارات والمكاتب والمراكز المختلفة، والإشراف على تطبيق النظام التعليمي للمعلومات ومتابعة ما يصدر من أدلة وتعليمات وإجراءات.
  4. تنظيم المعلومات والبيانات داخل الجامعة وخارجها ،والربط بينهما في إطار الشبكة الوطنية للمعلومات.
  5. تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية  لوثائق وإصدارات الجامعة؛ لتسهيل عملية حفظها، واسترجاعها والتقليل من استخدام الأوراق وضياعها.
  6. إعداد دليل للمعلومات بالجامعة.

  1. يختص المركز بالآتي:
    1. المشاركة في اقتراح الخطط الكفيلة بسد احتياجات المجتمع من التخصصات المختلفة.
    2. حفظ و توثيق المعلومات و الإحصائيات بشكل منظم يكفل سهولة الحصول عليها وقت الحاجة.
    3. جمع المعلومات و البيانات المتعلقة بكافة أنشطة الجامعة و شؤونها، و إعداد الإحصائيات اللازمة عنها.
    4. إعداد الكتيبات و النشرات المتعلقة بأنشطة و أدلة الجامعة.
    5. تزويد الجهات المختصة و الجامعة و غيرها بما تحتاجه من البيانات و الإحصائيات المختلفة حول الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، أو المشاريع أو الأجهزة وغيرها.

    6- بناء وتطوير قواعد المعلومات، والإحصاءات والبيانات ؛التي تحتوي على كل ما له علاقة بالجامعة وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بمصادر المعلومات في ليبيا.

     

      • قسم الشؤون الإدارية.

      تنظيم سير العمل ،  ومتابعة الإجراءات داخل وخارج المركز.

      • قسم المعلومات والإحصاء

      جمع البيانات والمعلومات من الجهات ذات الاختصاص داخل الجامعة و إعداد احصائيات تزود المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

      • قسم المعالجة والتدقيق

      فحص وتدقيق البيانات والمعلومات المتحصل عليها، وإعداد طرق معالجتها، وإعداد تقرير للجهات ذات الاختصاص  لتحديث البيانات وفق ذلك.

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالإدارة:

رقم الهاتف: 0712626012

فاكس: 0712632963

البريد الالكتروني: idc@sebhau.edu.ly