مجلس جامعة سبها

مجلس جامعة سبها

المؤسسات الجامعية التابعة للمجلس:

  • الكليات
  • مراكز الجامعة
  • الإدارات والمكاتب

عضوية مجلس جامعة سبها تتكون من:

  • عمداء الكليات
  • المسجل العام
  • مركز البحوث والاستشارات
  • مدير إدارة أعضاء هيئة التدريس
  • مدير إدارة الدراسات العليا والتدريب
  • مندوب عن مجلس التخطيط بالبلدية التي في نطاقها الجامعة.
  • رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
  • مندوب عن اتحاد الطلاب بالجامعة.
  • مندوب عن الإداريين بالجامعة.

اختصاصات مجلس جامعة سبها:

يتولى مجلس الجامعة مايلي :

  • المساهمة في ربط الجامعة بقضايا المجتمع، ومعالجة المشاكل الاجتماعية التي تقع في نطاق الجامعة .
  • اقتراح الخطط والبرامج العامة لتطوير التعليم بالجامعة.
  • الموافقة على قبول التبرعات والإعانات والهبات والوصايا .
  • الموافقة على منح الشهادات الفخرية .
  • اقتراح منح جوائز التفوق العلمي للأساتذة، والطلاب، والكليات ،والأقسام العلمية بالجامعة .
  • المساهمة في الحفاظ على سمعة الجامعة ، ودعم مكانتها ، واقتراح وضع الخطط الوقائية للحفاظ على قيم المجتمع ، ومنع الظواهر الهدامة .

مهام مجلس الجامعة:

يتولى مجلس الجامعة مهمة رسم السياسة العامة التي تسير عليها الجامعة؛ لتحقيق الأغراض التي أنشئت من أجلها وذلك في حدود الأهداف العامة للدولة، والسياسة التي ترسمها جهات الاختصاص.

ويتولى مجلس الجامعة تصريف شؤونها و على الأخص ما يلي:

  • إدارة أموال الجامعة واستثمارها والتصرف فيها وفقاً للتشريعات النافذة .
  • تكليف رئيس الجامعة أو من يقوم مقامه بإجراء بعض التصرفات القانونية التي تدخل في اختصاصاتها .
  • الإشراف على النظام العام في الجامعة، والكليات والأقسام العلمية ومراكز البحوث العلمية والفنية التابعة لها
  • الموافقة على الميزانية والحساب الختامي للجامعة وإحالتها إلى جهات الاختصاص .
  • اقتراح إنشاء الكليات بالجامعة .
  • إقرار إنشاء الأقسام العلمية والإدارية في الجامعة بناء على اقتراح عمداء الكليات والإدارات التابعة لها .
  • اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس وترقيتهم ونقلهم من وإلى الجامعة وندبهم وإعارتهم بناءً على موافقة الكلية المختصة وبما لا يتعارض مع التشريعات النافذة.
  • الموافقة على استخدام أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين (المتعاونين ) طبقاً للتشريعات النافذة .
  • اعتماد خطط الدراسة بالجامعة .
  • إقرار مشروعات اللوائح الداخلية للكليات والأقسام العلمية ومكتب الاستشارات العلمية ومراكز البحوث والدراسات العلمية طبقاً للتشريعات الصادرة في هذا الشأن .
  • الإشراف على إنشاء المرافق الجامعية وصيانتها .
  • منح الدرجات العلمية والشهادات الأخرى واقتراح منح الدرجات الفخرية .
  • تنظيم قبول الطلاب في الكليات و الأقسام العلمية بالتنسيق مع جهات الاختصاص .
  • منح إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالداخل طبقاً للوائح والنظم المعمول بها .
  • وضع النظم الخاصة بالمكافآت والإعانات المالية على اختلاف أنواعها وبما لا يتعارض مع التشريعات السارية
  • دعوة الأساتذة الزائرين والممتحنين ، وصرف المكافأة المالية وفق اللوائح المعمول بها.