إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة

إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة

أنشئت إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة بجامعة سبها بموجب قرار السيد  رئيس الجامعة رقم (107) ‪      لسنة 2020م استنادا لقانون الصحة والسلامة المهنية رقم (93) لسنة 1976م بشأن الأمن الصناعي والسلامة العمالية،  وقرار وزير العمل رقم (8) لسنة 1974م بإصدار لائحة حماية صحة وسلامة العمال، وكذلك القوانين الدولية المتطورة

ونظرا لتعدد التخصصات العلمية والفنية وتنوعها، وارتفاع معدل الناتج البحثي والتطور العلمي والتقني، الذي شهدته الجامعة في الآونة الأخيرة، إضافة إلى زيادة اتساع الرقعة الجغرافية للجامعة، والزيادة في أعداد الطلاب؛  تضاعفت في الآونة الأخيرة الحاجة للتركيز على وجود إدارة للصحة والسلامة المهنية والبيئة بالجامعة.

إنّ الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية في أي مؤسسة؛  هو مظهر من مظاهر التطور الإداري، والحضاري والتخطيط الاقتصادي ،وهو انعكاس للوعي العام بأهمية السلامة، ودورها في المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية، والتي تشمل سلامة العنصر البشري داخل المؤسسة، وخارجها، وكذلك سلامة المنشآت والمعدات، والمواد وأدوات الإنتاج.

أهداف الإدارة :

  • إنشاء وتطبيق نظام الصحة والسلامة المهنية والبيئة في الجامعة، والعمل الدائم لتطويره والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة، وذلك من أجل المحافظة على الأرواح والممتلكات داخل الجامعة والبيئة المحيطة بها.
    • الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ التي قد تحدث،والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الجامعة فيما يخص الحوادث، والكوارث الطبيعية وتطوير خطة التعامل معها.
    • تفعيل دور منتسبي إدارة الصحة والسلامة المهنية في الجامعة، والعمل على تدريب الكفاءات البشرية وتأهيلها ورفع مستواها للقيام بالإعمال الموكلة إليهم بالمنشآت الجامعية المختلفة.
    • التأكد من تطبيق أسس السلامة والصحة المهنية في كافة أعمال التشغيل والصيانة، واقتراح الوسائل التي تمكن من المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث.
    • دراسة وتطوير وتحديث أنظمة السلامة والصحة المهنية والبيئة؛ في المباني والمنشآت الجامعية ومواكبة التقنيات الحديثة.
    • العمل على توعية وتطوير منتسبي الجامعة، وتعريفهم بالواجبات والأعمال الوقائية المترتبة عليهم في حالات الطوارئ، والكوارث العامة، وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني للاستفادة منهم عند الحاجة.

الهيكل التنظيمي للإدارة

 

تعد إدارة الصحة والسلامة المهنية في أعلى  الهيكل التنظيمي، وتتبعهاالأقسام التالية: