إدارة المسجل العام

إدارة المسجل العام

تختص إدارة المسجل العام  بالشؤون التعليمية لطلاب الجامعة، و الإشراف المباشر علي النظام الدراسي، و مراقبة تطبيق لوائح الدراسة و الامتحانات، و مباشرة أعمال الإشراف و التوجيه و التنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له.

وتشرف إدارة المسجل العام على:

  • ويختص بما يلي :

      1. إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة.
      2. الإشراف على القاعات المخصصة لعَرْض الوسائل التعليمية .
      3. مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية.
      4. توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها .
      5. توفير الأشرطة العلمية، والوثائقية، والشرائح، وأقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الأقسام العلمية .
      6. مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم، وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .

  • ويختص بما يلي:

      1. تسجيل الطلاب المنتسبين للجامعة، وإعداد السجلات والكشوف المتضمنة لكافة المعلومات عنهم.
      2. إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم و جنسيتهم و سنواتهم الدراسية، وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم.
      3. إعداد الإحصائيات عن الطلاب الخريجين بشكل مفصل، و إعداد دليل للجامعة بخصوص ذلك.
      4. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين.
      5. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين و متابعتها، و إعداد الإحصائيات المفصلة عنهم، و تقديم التقارير اللازمة.

  • ويختص بما يلي:

      1. رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة، وأثرها على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها.
      2. القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات، وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها .
      3. الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة .
      4. تقديم الخدمات الاجتماعية للأفراد داخل الجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .
      5. تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات.
      6. تقديم النصح والمشورة لأفراد المجتمع الجامعي ، وتفهم مشاكلهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها .
      7. إعداد برامج الخدمة الاجتماعية ، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية .
      8. إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .

  • و يختص بما يلي:

      1. تجهيز و تهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا، و ثقافيا مناسبا للطالب، و العمل علي استمرار هذا المناخ العلمي طوال العام الدراسي، و تقديم المقترحات المفيدة في ذلك.
      2. متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية، و التنبيه إلي مواقع الخلل و العطب فيها؛ لإصلاحها من قبل الإدارة، أو الجهة المختصة في الجامعة.
      3. استقبال الطلاب في البيوت الطلابية، و تمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المتعمدة، و حفظ السجلات ، و إعداد الكشوف و البطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط و التعليمات المعمول بها.
      4. الإشراف علي الطلاب في البيوت الطلابية و رعايتهم اجتماعيا، و العمل علي تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط و الشؤون الطلابية في الجامعة.
      5. الإشراف علي العاملين في البيوت الطلابية و ملاحظة مدى التزامهم بتأدية واجباتهم و تقيدهم بالشروط و الضوابط المقررة.
      6. تقديم المقترحات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب، و شروطها، و أصنافها و كمياتها طبقا للمواصفات العلمية، و الصحية المتعارف عليها.
      7. الإشراف علي المطاعم و مخازن الأغذية، و التفتيش عليها، و تدبير تجهيزاتها و الإشراف علي إعداد الوجبات بها، و اتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها، و تنظيم سبل صرف الغذاء و تغذية الطلاب، و إعداد البطاقات اللازمة و غيرها.
      8. متابعة أعمال لجان التغذية، و مراقبة تنقيذ شروط توريد الأغذية ، و تقديم التقارير و المقترحات اللازمة لتحسينها.

  • ويختص المكتب بما يلي:

      1. تلقي نتائج الخريجين والاحتفاظ بها .
      2. إبلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم .
      3. استيفاء بيانات النماذج الخاصة بتحرير الشهادات وإفادات التخرج، وكشوفات درجات الخريجين .
      4. تسليم الإفادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المختصة

  • ويختص بما يلي:

      1. اقتراح الخطة السنوية لنشاط الجامعة و الطلاب.
      2. تنظيم المهرجانات و الأيام الجامعية و الفعاليات الثقافية الطلابية.
      3. رعاية الفرق الرياضية و المسرحية و الفنية في الجامعة.
      4. إقامة برامج المسابقات الطلابية و الفنية و الرياضية و الاهتمام بالمعارض الفينة.
      5. الاهتمام بالطلاب الموهوبين في مختلف المجالات، و اقتراح سبل تشجيعهم وصقل مواهبهم.

الأخلاق ضرورة من ضروريات الحياة المتحضرة، و مطلب أساسي لتنظيم المجتمع و استقراره، و غيابها يعني غلبة الفوضى، وبما أن الجامعة مؤسسة ذات دور تعليمي، و تنويري، و تربوي فهي مسؤولة عن نشر القيم الأخلاقية، والتشجيع على  ممارستها دائماً.

فالجامعة مسؤولة عن الإلزام الخلقي في الأداء ، و مسؤولة أيضا عن تنمية الالتزام والإلزام الخلقي بين طلابها.

من أهم اختصاصات إدارة المسجل العام بجامعة سبها تسجيل الطلاب المنتسبين للجامعة، وإعداد السجلات والكشوف المتضمنة لكافة المعلومات عنهم. وإعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم و جنسيتهم، و سنواتهم الدراسية، وشعب تخصصاتهم، ومحل إقامتهم. وإعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل، و إعداد دليل الجامعة عنهم. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين و متابعتها، و إعداد الإحصائيات المفصلة عنهم و تقديم التقارير اللازمة عنهم. و اقتراح الخطة السنوية لنشاط الجامعة و الطلاب. وتجهيز و تهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا و ثقافيا مناسبا للطالب، و العمل علي استمرار هذا المناخ العملي طوال العام الدراسي، و تقديم المقترحات المفيدة في ذلك. إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة و رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها.