فعاليات المؤتمر العلمي التربوي الثاني تحت عنوان : (التقويم التربوي الجامعي)

فعاليات المؤتمر العلمي التربوي الثاني تحت عنوان : (التقويم التربوي الجامعي)

إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها وتطويرها، والمشخِّص لمواطن القوة ونواحي القصور بها .
والتقويم التربوي أحد الأركان الأساسية للعملية التربوية (مدخلاتها، وعملياتهـا، ومخرجاتها)، حيث يعتبره التربويون حجر الزاوية في عمليات التطوير نحو تحسين نوعية التعليم.
وبناء على الوعي الكبير الذي يملكه القائمون على العملية التربوية في كلية التربية بمدينة غات؛ انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي التربوي الثاني صباح الأربعاء الموافق 15\3\2023م برعاية جامعة سبها، ويقام هذا المؤتمر تحت عنوان : (التقويم التربوي الجامعي)، ورؤساء اللجان المشرفة على المؤتمر هم :
– د. موسى خودة، رئيس المؤتمر .
– د. الطاهر محمد المدني، رئيس اللجنة التحضيرية .
– د. موسى السنوسي المهدي، رئيس اللجنة العلمية .
وحضر انطلاقة هذه الفعاليات د. مسعود امحمد الرقيق رئيس الجامعة، والكاتب العام، ووكيل الشؤون العلمية، وعمداء الكليات، ووكلاء الشؤون العلمية بالكليات، ومديرو الإدارات والمراكز، ورؤساء الأقسام العلمية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – غات ، وعدد من الموظفين والمهتمين بهذا الشأن .
وقد افتتح المؤتمر بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم، تلتها مباشرة قراءة النشيد الوطني، ثم توالت الكلمات الافتتاحية الخاصة بهذا الحدث العلمي، بحسب الخطة الموضوعة من اللجنة التحضيرية العليا المشرفة على فعاليات المؤتمر.
كلمة رئيس المؤتمر د. موسى محمد خودة : (باسمي وباسم الزملاء العاملين معي في لجان المؤتمر، المشاركين في فعاليات المؤتمر العلمي التربوي الثاني بكلية غات؛ يسعدني ويشرفني سيداتي، آنساتي، سادتي في هذا اليوم، أن أتوجه إليكم بتحية صادقة يملؤها كثير من الشكر لتلبيتكم دعوتنا لكم)، وأعرب د. موسى عن شكره وعرفانه لجامعة سبها، وإلى د. مسعود الرقيق رئيس جامعة سبها بالأخص؛ لرعايته للمؤتمر، ودعمه المستمر واللامحدود، وتوفير الترتيبات اللازمة، والتجهيزات الخاصة، والمعدات الكافية لإنجاح فعاليات هذا الحدث، ولجهوده من خلال الاتفاقيات الدولية والمحلية من أجل رقي الجامعة.
وتابع د. موسى : (كما أوجه الشكر لعميد كلية الآداب والعلوم بأوباري – جامعة سبها، وعميد كلية الآداب والعلوم تساوة – جامعة فزان، ورئيس جامعة الشريعة الأسمرية، ورئيس الجامعة المفتوحة .
وأضاف د. خودة : (إن التقويم هو الركيزة الأساسية للعملية التعليمية، بحيث تتم معالجة المشاكل الموجودة، سواء كانت في مخرجات التعليم، أو المعلم، أو الإدارة .
واختتم د. خودة كلمته متمنياً أن يخرج المؤتمر بتوصيات ذات جدوى، وأن تتحقق كل التوصيات، ويتم تطبيقها على أرض الواقع، كما شكر كل من لبى الدعوة لحضور المؤتمر، سواء من خارج منطقة غات أو داخلها، سائلين الله التوفيق للجميع .
كلمة رئيس الجامعة د. مسعود امحمد الرقيق
افتتح رئيس الجامعة د. مسعود امحمد الرقيق المؤتمر كلمته مرحباً بالمشاركين من داخل الجامعة وخارجها، والضيوف الكرام والحضور جميعاً، وشكرهم على اهتمامهم الواضح، وحرصهم الكبير على حضور هذا المؤتمر العلمي، كما وجه الشكر والترحيب لأسرة الكلية، التي عملت عملاً دؤوباً لساعات متأخرة ليلة الأمس، ونحن كنا شهوداً على ذلك كأسرة واحدة، للخروج بهذا المؤتمر، الذي يعقد في هذا اليوم هو المؤتمر الثاني كما أسلف د. موسي، فأجدد ترحيبي بكم، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح .
وتابع د. مسعود : (أتمنى أن يخرج المؤتمر بتوصيات قابلة للتوضيح، تحتوي على توصيات وإرشادات وتوجيهات يجب أن يعمل بها في هذا القطاع، خاصة أننا نشرف على تعليم الأبناء في جميع المراحل التعليمية) ، وقال: (نأمل لكل المشاركين التوفيق والنجاح، ونشكر كل الشكر القائمين على المؤتمر، دون ذكر أسماء أو صفات ) .
كما أعلن د. مسعود أن المؤتمر الثالث سيعقد – بعون الله – في كلية الآداب والعلوم أوباري، متمنياً التوفيق لهذا المؤتمر والمؤتمر القادم .
وتابع د. الرقيق : (نحن نسعى إلى أن نصل بخطوات ثابتة من خلال ما يقرره مجلس الجامعة وكليتها، هذه الجامعة التي شارفت على أربعين عاماً من مسيرتها العلمية، نأمل كل الأمل أن تتكاثف الجهود في جميع الجهات، وفي جميع كلياتها التي تنتشر على مساحة تقدر ب 71كليو متراً داخل المنطقة الجنوبية وخارجها، إذا احتسبنا كلية تشاد التي تتجاوز آلاف الكيلو مترات .
واختتم د. الرقيق : (نتمنى أن نخرج بتوصيات قابلة للتطبيق تفيد العملية التربوية، وأوجه الشكر للجميع ، متمنياً التوفيق لكل المشاركين .
كلمة رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر د. موسى السنوسي المهدي، جاء فيها :
(الإخوة الحضور، تحية طيبة لكم، السادة والسيدات الأفاضل والفاضلات، أرحب بكم جميعاً في فعاليات هذا المؤتمر، وأقول لكم : حللتم أهلاً، و نزلتم سهلاً، في غات الأصالة، وفي المؤتمر التربوي العلمي الثاني، كما أحيي رئيس جامعة سبها، والعمداء والضيوف الكرام، على تحملهم مشاق السفر لحضور هذا الحدث العلمي، وأحيي واشكر كل المشاركين، والمهتمين، والحضور الكريم ).
وقال د. موسى : ( يأتي هذا المؤتمر العلمي في محاولة لتسليط الضوء على التقويم التربوي، لما له من أهمية كبيرة في تحقيق التعليم، ودعم التعلم التربوي، واستكمال مراحل نمو الإنسان فكرياً وعلمياً، انطلاقاً من دور جامعة سبها الفاعل في تقديم الدراسات، وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية، وكلية التربية – غات لها دور ريادي، لاسيما في دراسة المحيط الاجتماعي، وتقديم الدراسات التي تخصها) .
وتابع د. موسى : (كما نهدف في هذا المؤتمر إلى تعزيز مبدأ التقويم التربوي في مؤسسات التعليم التربوي، وفي تطوير برامجه واستراتيجياته وتفعيل آلياته، وذلك من خلال أربعة محاور تضمنت عدة عناوين، وقد بلغ عدد المشاركات في المؤتمر 15مشاركة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات المعهودة في المؤتمرات العلمية، وإحالتها إلى فريق التقييم، وتم قبول 8 ورقات علمية، سيتم عرضها بإذن الله في الجلسات العلمية، حسب الخطة الموضوعة لهذا المؤتمر) .
ونوه د. موسى خلال كلمته على أن نشر الورقات العلمية سيكون حسب شروط الاشتراك، والعمل بكل الملاحظات الواردة من قبل فريق التقييم، واختتم كلمته قائلاً: (أتمنى للجميع التوفيق والنجاح، كما لا يفوتني أن أحيي وأشكر كل المشاركين والمهتمين والحضور، وكل عام وأنتم بألف خير بحلول شهر رمضان الكريم ) .
وتخلل المؤتمر عرض تقديمي قام به (د. طاهر المدني) رئيس اللجنة التحضيرية، موسوم بعنوان: (التعليم العالي بغات)،
وتضمن المؤتمر عدة محاور وهي كالآتي :
1- ورقة عمل تحت عنوان : ( تسرب التلاميذ من المدارس في المراحل الأولى/ دراسة ميدانية على عينة من محلة أنجار بلدية وادي عتبة)، قدمها أ.د محمد صالح الدرازي، د . سالم إبراهيم علي، أدار الجلسة : د. طاهر محمد المدني، أ. زينب محمد أحمد .
2- الورقة الثانية بعنوان : ( استراتيجية التعليم والتقويم في ضوء السنة النبوية / دراسة وصفية تحليلية)، قدمها د. أيوب محمد تواتوا، أدار الجلسة: د. موسى السنوسي المهدي، أ. مختار كرظيبة .
3 – الورقة الثالثة بعنوان : إشكالية المفهوم بين التقييم والتقويم، قدمها د. موسى السنوسي المهدي، أدار الجلسة : د. المهدي أبو زيد عبد السلام،
أ. ليلي محمد وانتقلي .
4 – الورقة الرابعة بعنوان : التعليم المدرج مدخل التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي، قدمها أ. عماد الصالحين علي جمعة، أ. نجاة أحمد الشافعي، أدار الجلسة : د. موسى السنوسي المهدى، أ. عاشور صالح عبد العزيز .
5 – الورقة الخامسة بعنوان : عمل التعليم الإلكتروني وسبل تطوره في مؤسسات التعليم العالي، قدمتها أ. ليلي وانتقلي الشريف، د. عاشور صالح عبد العزيز، أدار الجلسة: د. عيسى محمد المبروك ، أ. أيوب محمد تواتوا .
6 – ورقة عمل بعنوان: البيئة الجامعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلاب الجامعيين (دراسته مقارنة بين كلية المرج وكلية التربية تراغن)، قدمتها : أ. حليمة جمعة بن هندي، أ. نعيمة فرج جابر، أدار الجلسة : د. عيسى محمد المبروك ، أ. أم الخير سعيد مينا .
7 – ورقة عمل بعنوان : ( أثر البيئة الجامعية على جودة العملية التعليمية)، قدمتها د. سعاد عبد الله منصور، أدار الجلسة: د. الطاهر محمد المدني، أ. رقية عبد الكريم .
8 – ورقة عمل بعنوان : ( الرؤية المستقبلية لتطوير استراتيجيات التقويم التربوي)، قدمتها أ. عزالدين محمد ضو، أدار الجلسة : د . المهدي أبو زيد عبد السلام، والأستاذ عاشور صالح عبد العزيز .
واختتم هذا المؤتمر العلمي بعدد من التوصيات والنتائج العلمية .