ندوة تعريفية عن مرض السرطان

#image_title

ندوة تعريفية عن مرض السرطان

جامعة سبها

ندوة تعريفية عن مرض السرطان

بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمرض السرطان، نظم  قسم الأحياء الدقيقة بكلية العُلوم بالجامعة يوم السبت الموافق ( 3 – 2 -2024م) بمدرج مركز اللغات؛ ندوة تعريفية بعنوان: (مرض السرطان وسُبل التغلب عليه والوقاية منه)، وقد شارك في هذا الحدث نُخبة من الأساتذة الجامعيين والأطباء والمهتمين بهذا الشأن من الداخل والخارج .

تهدف هذه الندوة إلى التوعية بشأن هذا المرض، والتركيز على أهمية الكشف المبكر عنه، وتقديم العادات الغذائية الصحية المهمة للوقاية منه، وتعزيز أساليب علاج المرض، إلى جانب التشاور العلمي والأكاديمي عن أفضل السبل العالمية لعلاج هذا الداء.

وقدمت خلال الندوة عدة مداخلات علمية كانت  كالآتي  :

  • المداخلة الأولى كانت بعنوان : مرض السرطان (مفهوم المرض، التحديات والتطورات)، ألقتها د. عايدة عبد الرحمن علي – مركز سبها الطبي .

– المداخلة الثانية كانت بعنوان : الحديث عن نوع من الخضراوات يستعمل للوقاية من مرض السرطان (Brassica vegetables as a chemo preventative agents ) ، ألقتها د. نور الهدى عبد القادر، من جامعة ترينقانو (ماليزيا) .

– المداخلة الثالثة كانت  بعنوان : شرح مضادات السرطان باستعمال الأغذية المحلية(Exploring the anticancer potential local foods of)، ألقتها: د. فيجترا لوان، من جامعة مها سارا كام (تايلند) .
– المداخلة الرابعة كانت بعنوان: متبقات المبيدات في الأغذية، ألقاها د. صلاح محمد إدريس، من جامعة عمر المختار – ليبيا .
– المداخلة الخامسة كانت بعنوان : التأثير الوقائي لمستخلص الفطر الريشي وثمرة القشطة في حماية DNA الدم البشري، ألقاها د. شمسي عبد الله محمد، من جامعة سبها – ليبيا .
– المداخلة السادسة كانت بعنوان : أغذية صحية يعتقد أنها تساعد في الوقاية والتغلب على السرطان، ألقاها د. عبد الهادي علي البصير جامعة سبها – ليبيا .
مركز الإعلام الجامعي / جامعة سبها