إحياء لفعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية

إحياء لفعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية

إحياء لفعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية

إحياء لفعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية، المستشارة القانونية هنية حمد أبو القاسم تلقي محاضرة توعوية بعنوان : أضرار المخدرات، ودور الأجهزة الأمنية في مكافحتها.

■ سعيا لنشر الثقافة القانونية، والتوعية الصحية النفسية والعقلية بين المواطنين بمختلف شرائحهم في المجتمع، ولتعزيز أهمية مكتب الشؤون القانونية بالجامعة، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة لنشر الثقافة القانونية بتنفيذ الدورات التدريبية، وبالتعاون بين نقابة المستشارين القانونين فرع سبها، وجهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع المنطقة الجنوبية،…ألقت (أ. هنية حمد أبو القاسم) المستشارة القانونية بجامعة سبها، وعضو مجلس نقابة المستشارين القانونين – فرع سبها – مساء أمس الثلاثاء الموافق (2024/10/8م) في مقر المتنزه العائلي في محلة [قعيد] بمدينة سبها محاضرة توعوية بعنوان ( أضرار المخدرات، ودور الأجهزة الأمنية في مكافحتها، بحضورالفريق القانوني الممثل من أعضاء الهيئات القضائية والأجهزة الأمنية وأعضاء هيئة تدريس بالجامعة يتقدمهم:
– العقيد : حمزة المهدي الصغير رئيس قسم التحقيق بجهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
– المستشار القانوني : أبو القاسم أبو بكر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
– المستشار القانوني : فارس بهيج حمد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
– أ. صالح عبيد البغدادي المستشار القانوني بمجمع المحاكم والنيابات سبها.
– الأستاذ والمدرب : محمد أبو الأسعاد الطيب عضو هيئة تدريس بالجامعة الأسمرية.

■ استهدفت المحاضرة المواطنين بمختلف شرائحهم، وتضمنت محاورها : التعريف بأهم القوانين والتشريعات الجنائية المنظمة لجريمة المخدرات والمؤثرات العقلية، وأهم الاتفاقيات الدولية، والقوانين المنظمة لعمل جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والتعريف بالمخدرات وأنواعها، وأثرها في الصحة الجسدية والعقلية والنفسية، وطريقة التعامل مع الشخص المدمن، والأمراض الجسدية والعقلية والنفسية التي تصيب المدمن، وماهية مراحل علاج الإدمان، وأهمية الأطباء النفسيين والمختصين والمعالجين النفسيين في علاج المدمنين وتأهيلهم، ودور مراكز الإدمان.

■ أثار الحاضرون في أثناء إلقاء المحاضرة النقاش والحوار مع أ. هنية أبو القاسم، وجرى استقبال الاستشارات القانونية والنفسية، والرد على التساؤلات، مع توزيع ملصقات استرشادية، وصور توضيحية لأنواع المخدرات والمؤثرات العقلية.

■ كل الشكر والتقدير والاحترام للأستاذة سليمة زيدان
ماجستير علم النفس بكلية الآداب جامعة سبها ،
المعالجة النفسية، ورئيس منظمة إشراقة للصحة النفسية والعقلية بفزان، لمداخلتها القيمة، وإعطاء نبذة من عمل الأطباء والاختصاصيين النفسيين، والشكر موصول كذلك إلى الفريق القانوني، وجميع أعضاء الفرق المشاركة في هذا العمل التطوعي التوعوي، وإلى الفريق الإعلامي بقيادة أ. ناصر البديوي، و أ. عمر الانصاري لمشاركته في توثيق الأنشطة.

■ جدير بالذكر هو أن أ. هنية حمد أكدت في الختام استهداف جميع المؤسسات التعليمية من مدارس وكليات جامعية ببرامج تدريبية، ومحاضرات توعوية لنشر الثقافة القانونية، والتوعية الصحية النفسية والعقلية في الأيام القليلة المقبلة – بمشيئة الله تعالى وتوفيقه – وذلك بناء على ما أبداه الحضور من أولياء الأمور من رغبة في استمرار مثل هذه الأنشطة القيمة المفيدة لنشر الوعي بين أفراد المجتمع، وسيتم إعلان مكان تنفيذ الدورات التدريبية وموعدها بعد التنسيق لها بشعار “معا لأجل وطن خال من المخدرات”.

(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).