حول الجامعة

حول الجامعة 

جامعة سبها أكبر جامعة في الجنوب الليبي، ومقرها مدينة سبها؛ كبرى مدن جنوب ليبيا، وهي على مسافة بضعة كيلومترات من مطار سبها الدولي، وقد كانت النواة الأولى التي قامت عليها الجامعة هي كلية التربية – فرع سبها، التي أنشئت في عام 1976م، تابعة لجامعة طرابلس، وفي بداية عام 1983م صدر القرار رقم 187 لسنة 1983م، من اللجنة الشعبية العامة سابقا بشأن تأسيس جامعة سبها، وجَعْلها جامعة مستقلة لِخِدْمة بلديات الجنوب الليبي.

في البداية تم إنشاء كليتي التربية والعلوم، ثم ألحقت بهما كليات الطب البشري، والزراعة، والعلوم الهندسية والتقنية، والاقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى  اثنتين وعشرين كلية، موزعة على مناطق الجنوب، إضافة إلي 7 مراكز بحثية مختلفة، وتضم الجامعة حاليا أكثر من( 25000) طالب وطالبة، وأكثر من (1300) عضو هيئة تدريس، و(3500) موظف وموظفة.

تنظم الجامعة بشكل دوري أنشطة علمية، ورياضية، ومعارض ومؤتمرات علمية، وندوات توعوية، ودورات تدريبية، وتسهم في تقييم البحوث العلمية في المجلات العلمية المحلية والعالمية، كما تشارك في الأنشطة المختلفة التي تنظمها الجامعات الأخرى داخل ليبيا وخارجها.

الدراسات الجامعية في الكليات

البرامج التعليمية والأكاديمية في الجامعة

تقدم جامعة سبها عدة برامج أكاديمية في مختلف كليات الجامعة، ويتم منح الطلاب شهادات الدرجة الجامعية في جميع الأقسام؛ وفقًا للخطط الأكاديمية للكليات.

الدراسات العليا في الكليات

بدأ برنامج الدراسات العليا بالجامعة في كلية الآداب، في العام الدراسي 1990/1991م، وتبعتها كليات: العلوم، والهندسة، والتكنولوجيا، والزراعة وهندسة الطاقة والتعدين.

تقدم الجامعة برنامج دراسات عليا (درجة الماجستير) حسب خطط الدراسة بالكلية، وتتابع حاليًا برنامج الدكتوراه.

إجمالي عدد البرامج التربوية بالمرحلة العليا 22 برنامجاً موزعة على خمس كليات:

  • كلية الآداب: تمنح شهادة الإجازة العليا في الأقسام التالية: اللغة العربية – علوم القرآن – التاريخ – التفسير – الجغرافيا – علم النفس – علم الاجتماع – اللغة الإنجليزية.
  • كلية العلوم: تمنح الشهادة العليا (الماجستير) في الأقسام التالية: الكيمياء – النبات – علم الحيوان – الفيزياء – الحاسوب – الرياضيات.
  • كلية الهندسة والعلوم الفنية: تمنح شهادة الإجازة العليا (الماجستير) في الأقسام التالية: الهندسة المدنية – الهندسة الإلكترونية – علوم المختبرات الطبية – العلوم البيئية – علوم وتكنولوجيا الأغذية.
  • كلية الطاقة والتعدين: تمنح شهادة الدرجة العليا (الماجستير) في الطاقات المتجددة في قسم الطاقات المتجددة والمعتمدة مع برنامج Tempus
  • كلية الزراعة: تمنح شهادة الإجازة العليا (الماجستير) في الأقسام: التربة والمياه – الاقتصاد الزراعي.

معلومات أساسية عن الجامعة :

أ. سنة التأسيس: 1983 بالقرار رقم 187 ب. عدد الكليات 20 كلية

ج. إحدى الكليات خارج ليبيا بمدينة انجامينا عاصمة دولة تشاد د. تحصلت علي 3 براءات اختراع

عدد الاتفاقيات الموقعة مع المؤسسات المناظرة:

1 – على المستوى المحلي، 4 اتفاقيات محلية

2 – على المستوى الدولي، هناك 44 اتفاقية دولية على النحو التالي: –

– 6 اتفاقيات محلية

– 26 اتفاقية دولية

– 18 اتفاقية دولية قيد التنفيذ.

مشاريع دولية مدعومة من الاتحاد الأوروبي:

  • Uni.Gov
  • Wheel
  • Tempus
  • Enbrain
  • Nicosia initiative
  • LibyaUP
  • SAHA
  • IBTIKAR
اتفاقية تعاون علمي مشترك بين : جامعة سبها ، وجامعة بنغازي

المنشورات الصادرة عن الجامعة:

1- المجلات العلمية: تنشر جامعة سبها ثلاث مجلات علمية نصف سنوية

– مجلة العلوم الإنسانية

– مجلة العلوم التطبيقية

– مجلة العلوم الطبية

2- الكتب المنشورة: 181 كتابًا

المراكز :

جامعة سبها بها 6 مراكز تقدم خدمات للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع:

الجدول 1 يوضح عدد المراكز في جامعة سبها:

تاريخ الإنشاء المركز / المكتب
7/10/2001 المركز الإعلامي
12/6/2004 مكتب الجودة وتقييم الأداء (أول مكتب في الجامعات الليبية)
2001 مركز تقنية المعلومات
2016 مركز التدريب والتطوير
2018 مركز البحوث والاستشارات
2008 مركز اللغات
2019 مركز التطوير المعلوماتي
2019 مركزخدمة البيئة والمجتمع
2019
مركز الريادة والابتكار

التعليم الإلكتروني

 

اتجهت الجامعة إلى مجال التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد منذ مطلع عام 2016م . وقد أسهم استخدام هذه التكنولوجيا في إيجاد حلول لبعض المشاكل، والمختنقات التعليمية؛ فقد كانت بعض الكليات تعاني قصوراً في تدريس المقررات الدراسية، خاصة (كليتي الطب البشري والصيدلة) لعدم وجود أساتذة قارين في بعض المقررات، وصعوبة سفر الأساتذة المتعاونين وتنقلهم من الجامعات الأخرى إلى الجامعة بسبب البعد الجغرافي.

وبناء على ذلك تم تجهيز قاعة محاضرات دراسية بكلية الطب؛ لغرض التعاون مع بعض الأساتذة، لسد العجز في بعض هذه المقررات، وقد وجدت هذه التقنية قبولاً واستحساناً عند الأساتذة، والطلاب.

وقد استخدمت هذه التكنولوجيا أيضا في حل مشكلات مناقشة رسائل الماجستير في معظم الكليات؛ التي كانت تجد صعوبة في التواصل، ونقل الممتحن الخارجي، ومع وجود هذه التقنية تمت مناقشة أكتر من (20) رسالة عبر تكنولوجيا (Video Conferencing) خلال الأعوام (2016)، (2017)، (2018)، (2019) .

لمزيد من المعلومات يرجي زيارة موقع المكتبة الإلكترونية و موقع التعليم الإلكتروني.