توصيات المؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية تعلم اللغات وتعليمها. التحديات والحلول، تحت شعار( نحو تعليم أفضل).

توصيات المؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية تعلم اللغات وتعليمها. التحديات والحلول، تحت شعار( نحو تعليم أفضل).

توصيات المؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية تعلم اللغات وتعليمها. التحديات والحلول، تحت شعار( نحو تعليم أفضل).
بعد الانتهاء من أعمال المؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية تعلم اللغات وتعليمها. التحديات والحلول، تحت شعار( نحو تعليم أفضل)، الذي نظمه مركز اللغات بجامعة سبها، من 8_ 10 من شهر مايو 2023، ومن خلال النظر في الأوراق البحثية المقدمة والمناقشات العلمية لها، خلُصت اللجنة العلمية إلى التوصيات التالية:
1_ التأصيل للمعارف المتعلقة باللسانيات بصفة عامة واللسانيات التطبيقية بصفة خاصة تأصيلا تراثيا وحداثيا. مع الاهتمام بتجارب علماء تعليم القرآن الكريم في هذا المجال.
2_ تجديد الدرس اللساني في المقررات الجامعية، والاهتمام بتدريس اللغة العربية واللغات الأخرى وفق أحدث النظريات.
3_ إنشاء وحدات بحثية متخصصة في اللسانيات التطبيقية تمد الجسور المعرفية مع الوحدات والمختبرات في الجامعات العربية الموازية.
4 _ ضرورة الانفتاح على الجامعات العربية، وفتح باب التواصل بين أقسامها للتعاون فيما بينها وفق الأطر والقوانين المنظِّمة.
5_ العمل على اعتماد تنظيم المؤتمر دوريًا مع تحديث العناوين في كل دورة، والعمل على إلزامية طلبة الدراسات العليا بحضور فعالياته.
6_ إدراج مادة علم المصطلح في مجال العلوم الإنسانية والتطبيقية، وإنشاء وحدة بحثية متخصصة فيه؛ توكل إليها معالجة كل القضايا المتعلقة به.
7_ التعاون بين مركز اللغات ومركز تقنية المعلومات بالجامعة وكلية تقنية المعلومات، من أجل إرساء مادة حوسبة اللغة واللسانيات الحاسوبية.
8_ إنشاء وحدة بحث عرفانية في مركز اللغات، تضم التخصصات ذات العلاقة: علم الحاسوب والذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب وعلم النفس المعرفي والأنثروبولوجيا العرفانية.
9_ إقامة ورش عمل مكثفة لكل من أساتذة اللغات وواضعي المناهج ومصممي الكتب المدرسية.
10-زيادة التعاون مع المؤسسات التربوية، والجهات المعنية مثل: التعليم العام والمدارس ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.
11_ نأمل أن تضم لغات أخرى في الدورات القادمة للمؤتمر، مع ترشيح أفضل ثلاث مساهمات للمناقشة.