عميد الكلية

طلبتنا الاعزاء

الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل:

}وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ(151){ (البقرة)

والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد العلماء وسيد الأولين والآخرين  رسول رب العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

في البدء يطيب لي أن أتقدم بالتهنئة للطلاب الجدد بانضمامهم لجامعة سبها كلية العلوم بهذا العام الجامعي 2017/2018م آملين أن يكونوا مشاعل المستقبل وسواعد الوطن. وانطلاقا من السعي الجاد لجامعة سبها بصورة عامة وكلية العلوم بصورة خاصة لتحقيق رؤيتها واهدافها ورسالتها بما يتوافق مع رؤية واهداف ورسالة الجامعة ومعايير الجودة المحلية والعالمية؛ تم اصدار هذا الدليل الشامل لطلبة كلية العلوم للعام الجامعي 2017/2018م نظرا للتقدم العلمي الملحوظ وازدياد عدد الاقسام العليمة داخل الكلية فقد زادت الحاجة للطلبة الى التوجيه والارشاد في مختلف المجالات العلمية والادارية والنواحي القانونية للطلبة.

ويشرفني أن أقدم لكم دليل الطالب بجامعة سبها كلية العلوم في نسخته الجديدة الذي يشمل البرامج الدراسية واللوائح الأكاديمية لتنظيم العملية التعليمية بالكلية المشتق من اللائحة الداخلية لكلية العلوم الصادرة بقرار من مجلس جامعة سبها رقم 11 لسنة 2016 المحتوية على الانظمة والقوانين والتعليمات المتعلقة بالدراسة.

وأتقدم بجزيل الشكر والعرفان للسادة رؤساء الأقسام العلمية بالكلية على الخطط الدراسية بأقسامهم العلمية ونشكر كل من أسهم من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في إعداد هذا الدليل الشامل لجميع الاقسام العلمية والذي نأمل أن يكون بمثابة وسيلة من الوسائل الاستراتيجية على المدى الطويل لتحسين المخرجات العلمية بالكلية. وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الشكر لكل من ساهم في اعداد وجمع وتنسيق ومراجعة هذا الدليل وهم د. محمد ارحيم عمر ود مبروك حسين و ا. ابوبكر احسونة ود امنة عبدالحفيظ ود عربية ورؤساء الأقسام العلمية

                                                                                    د. محمد ارحيم عمر

                                                                                      عميد كلية العلوم

                                                                                          جامعة سبها