انطلاق فاعليات ندوة إشهار مشروع التوعية القانونية

ندوة أشهار توعية قانونية
ندوة أشهار توعية قانونية

انطلاق فاعليات ندوة إشهار مشروع التوعية القانونية

انطلقت فاعليات ندوة إشهار مشروع التوعية القانونية برؤية سبها (203‪0م) صباح الإربعاء الموافق (7-7-2021م) في مدرج مركز اللغات بحضور رئيس الجامعة، د. “مسعود إمحمد الرقيق”، وعدد من مسؤولي الجامعة،وعدد من رجال القانون : قضاة،ومحامين، ،ومدربين.

افتتحت الندوة بتلاوة عطرة بآيات من الذكر الحكيم، تلتها مباشرة قراءة النشيد الوطني، ثم كلمة رئيس الجامعة، د. “مسعود الرقيق” الذي رحب في بداية كلمته ترحيبا كبيرا بالحضور الكريم،وبالضيوف الأفاضل، شاكرا لهم حسن اهتمامهم الواضح بمتابعة مثل هذه الندوات العلمية الهادفة التي تخدم رؤية الجامعة، ورسالتها، وأهدافها، ومثنيا في الوقت نفسه ثناء عطرا على اللجان المشرفة على هذه الندوة، راجيا التوفيق والنجاح والسداد للجميع.
ثم توالت، وتتابعت الكلمات المخصصة لهذا الحدث العلمي،والمعد لها سابقا بحسب الخطة الموضوعة، والمجدولة في البرنامج العام من اللجان المشرفة على هذه الندوة.
كلمة تعريفية عامة بمشروع التوعية القانونية.
جاءت فكرة مشروع التوعية القانونية؛ نتيجة لجهل المواطن بهذا الموضوع،وعدم درايته التامة، بمثل هذه المشروعات،وعدم احترامه،وتطبيقه القانون،ومعرفة ماله من حقوق،وما عليه من واجبات،وذلك بسبب انتشار الجريمة بجميع أنواعها في المجتمع.
مشروع التوعية القانونية هو مشروع خاص بنشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع في مدينة سبها عن طريق وسائل الإعلام المرئية،والمسموعة،ومواقع التواصل الاجتماعي،وإقامة المؤتمرات،والندوات القانونية في المؤسسات الحكومية،والخاصة.
ويستمر المشروع مدة سنتين،ويهدف إلى تكوين مجتمع واع مثقف من الناحية القانونية،ومدرك لحقوقه،وواجباته .
ويتكون المشروع من مجموعة من القانونيين،وهم :
(1) – صالح سالم حثيثة : محام،ورئيس مشروع التوعية القانونية،ومدير الملف القانوني لرؤية سبها 2030 .
(2) – ناجي أبوالقاسم أبوبكر : نائب أول لرئيس المشروع،و مستشار قانوني في شركة الخدمات،والنظافة سبها .
(3) – عائشة عبدالسلام محمد : نائبة ثانية، وناشطة حقوقية.
(4) – عبلة محمد أحمد : محامية.
ثم ألقى م.”نبيل عبدالسلام الفلاني” منسق رؤية سبها 2030، كلمته بخصوص إشهار مشروع التوعية القانونية جاء فيها : ( نيابة عن زملائي في رؤية سبها 2030 عملنا ولا نزال نعمل ليرى مشروع رؤية سبها 2030 النور ، هذا المشروع الطموح الذي يهدف إلى خلق تنمية مستدامة في مدينة سبها،وباقي مدن الجنوب، وأحد أركان هذا المشروع هو الملف القانوني الذي نحن اليوم بصدد إعلان إشهاره ليبدأ مسيرته مع باقي الملفات؛ للوصول إلى الهدف المنشود.
وختم م.”نبيل عبدالسلام الفلاني”كلمته على أهمية التعريف بالمشروع،ودعمه بالأفكار،والآراء.
وألقت الأستاذة : (مودة صالح) في هذا الحفل كلمة بخصوص إشهار مشروع التوعية القانونية برؤية سبها 203‪0. جاء فيها :
(لقد أثرت الحروب،والنزاعات في ليبيا تأثيرا كبيرا في حياة الليبيين كافة، الأمر الذي أدى إلى ظهور حالات انتهاك كثيرة لحقوقهم.
ونتيجة للوضع الحالي أصبح القانون مغيبا نهائيا،ولا يستطيع المواطن الحصول على العدالة، لذا فإننا في هذا المشروع نهدف إلى نشر الوعي القانوني،والوصول إلى العدالة،واحترام القانون، وسيادته،والقضاء على فكرة العبث، والفوضى، وعدم الانضباط.
وسأذكر لكم عدة أهداف عامة و خاصة لتحقيق مشروع التوعية القانونية، وهي :
(1) – الأهداف العامة : والمتمثلة في كفالة حق التقاضي،وتعزيز مبدأ السيادة القانونية،والتمكين القانوني كمقدمة للتمكين الاقتصادي،ومحاربة الفساد.
(2) – الأهداف الخاصة : وتتمثل في تدريب العناصر القانونية، وتطويرها داخل المؤسسات الحكومية،وغير الحكومية،ورفع درجة الوعي القانوني عند الجميع،والإسهام في مكافحة الفساد،وحالات التعسف،و العمل على تأسيس مراكز قانونية متخصصة في قضايا المجتمع مجانا من بينها : مراكز التحكيم.
وسينفذ هذا المشروع بإذن الله تعالى وتوفيقه في خلال (24) شهرا 1 ابتداءا من تاريخ (7-7-2021م) و سيمر بالمراحل الآتية :
(1) – المرحلة الأولى :
وهي استهداف العناصر القانونية داخل المؤسسات الحكومية،وغيرالحكومية بإقامة دورات تدريبية تأهيلية في مجال القانون .
(2) – المرحلة الثانية :
وهي تنفيذ حلقات علمية عبر الإذاعات المسموعة داخل نطاق مدينة سبها تحث المواطن على احترام القانون، و بيان حقوقه،وواجباته.
(3) – المرحلة الثالثة :
وتتمثل في نشر القوانين،واللوائح بمطويات،وبملصقات داخل المؤسسات،وخارجها؛ للتعريف بالقوانين المعمول بها داخل الدولة الليبية.
ويعد مشروع التوعية القانونية هو إحدى المشروعات التي نطمح فيها أن تصبح فيه مدينة سبها خاصة، و ليبيا عامة بلد القانون، والعدل، والمساواة،ولابد لنا جميعا من التعاون، والتعاضد، والتكاثف لنرى مدينة سبها برؤية جديدة يعمها الأمن،والاستقرار، والرخاء.
تكريم :
ضمن احتفالية إشهار مشروع التوعية القانونية برؤية سبها 2030…المقامة في مركز اللغات صباح الإربعاء الموافق (7-7-2021) كرمت منظمة خطوة بخطوة لسيادة القانون،وحقوق الإنسان الخريجين الذين اجتازوا دورة التحكيم التجاري الدولي.
وفي سياق متصل، كرم فريق التوعية القانونية،ومنظمة خطوة بخطوة في هذه الاحتفالية الأخوة المدرجة أسماؤهم على النحو الآتي :
(1) – د. “مسعود إمحمد الرقيق”. رئيس جامعة سبها.
(2) –د. “منير الشيباني”عميد كلية القانون بجامعة سبها.
(3) – فريق رؤية سبها 2030 .
(4) –د.”العارف المسطر”.
(5) –د. “حسين البغدادي”.
(6) – عميد بلدية سبها.
ووجه الأستاذ المحامي : (صالح حثيثه) في نهاية هذا التكريم شكره الجزيل، و تقديره الكبير إلى عدد من الشخصيات التي حضرت فاعليات هذا الحدث العلمي، مؤكدا ضرورة الاهتمام بعقد مثل هذه الندوات الهادفة، والبناءة بصورة شبه دورية، لما لها من فوائد علمية كبيرة تعود بالنفع المأمول على الجميع.
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).