تضمن اليوم الأول للمؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية عدة جلسات
تضمن اليوم الأول للمؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية عدة جلسات هي :
- الجلسة الأولى :
محور (مداخل نظرية إلى اللسانيات التطبيقية) برئاسة د. محمد مجتبى .
– عنوان الورقة الأولى : اللسانيات (حقيقتها، موضوعها، واتجاهاتها)، ألقاها د. محمد الطاهر من دولة المغرب .
– عنوان الورقة الثانية : اللسانيات النظرية والتطبيقية وتعليمية اللغات : البحث في العلاقة والإشكالات والآفاق، ألقتها د. ذهبية حمو الحاج من جامعة تيزي وزو – الجزائر. – عنوان الورقة الثالثة : اللسانيات التطبيقية في البحوث الأكاديمية لطلبة ما بعد التخرج في الجامعة الجزائرية، ألقتها د. حورية عبد المجيد نهاري، من مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية – الجزائر .
– عنوان الورقة الرابعة : مجالات اللسانيات التطبيقية، ألقاها د. أنس ملموس من جامعة مكناس – المغرب .
–عنوان الورقة الخامسة : (اللسانيات في كليات الآداب والتربية واللغات – دراسة مقارنة)، ألقاها د. محمد سيدى الزروق الأنصاري من جامعة الجفارة – ليبيا.
– الجلسة الثانية :
محور تعليم اللغة واكتسابها برئاسة : أ. د صالح عبد السلام البغدادي .
- عنوان الورقة الأولى : متطلبات المنهج المعيارية – تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغيرها، ألقاها المتحدث الرئيس أ.د أحمد نتوف من جامعة دمشق، جامعة قطر حالياً .
- عنوان الورقة الثانية : اللسانيات العرفانية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ألقاها د. محفوظ غزال من جامعة قابس – تونس .
- عنوان الورقة الثالثة : دور نشاط فهم المنطوق في تنمية الملكات اللغوية للناشئة – تلميذ السنة الأولى من التعليم الجزائري عينة، ألقتها د. مريم بوقرة، من جامعة عباس لغروز، خنشلة – الجزائر .
- عنوان الورقة الرابعة : أثر الاحتكاك اللغوي في ملكة الأطفال العرب الدراسين في المدارس ثنائية اللغة، وحكمه في الفقه الإسلامي “العربية والإنجليزية أنموذجاً، ألقاها د. علي موسى سالم أبو حرق، من جامعة الجفرة – ليبيا .
- عنوان الورقة الخامسة : تعليم اللغة الثانية للأطفال – عرض تجربة، ألقتها د. زينب علي عقيلة، من كلية اللغات بجامعة سبها – ليبيا.
–الجلسة الثالثة :
الترجمة والمصطلحات والمعاجم، برئاسة د. أحمد مجتبى .
- عنوان الورقة الأولى :
Aculture values in the Arabic Translation of Harry Potter and Goblet of Fire Novel Descriptive Analytical Study . ألقاها د. حسن محمد أحمد الشريف، من الأكاديمية الليبية .
- عنوان الورقة الثانية : Testing the English Majors Knowledge in using translation Techniques. ، ألقاها د. خيري محمد أبوبكر خلفية الراشد من جامعة غريان – ليبيا .
- عنوان الورقة الثالثة : الترجمة والمعاجم، ألقاها د. محمد حامد عبد السلام ، جامعة سبها – ليبيا .
- عنوان الورقة الرابعة: معاجم المصطلحات ودورها في تعليم اللغة في الجامعات، ألقتها د. حليمة جامعة بنغازي – ليبيا .
- عنوان الورقة الخامسة : الجهود العربية المعاصرة في بناء المعاجم الإلكترونية، ألقاها د. محمد إسماعيل، جامعة البليدة – الجزائر .
– الجلسة الرابعة :
محور ذوي الاحتياجات الخاصة، برئاسة أ. د علي الشاعر .
- عنوان الورقة الأولى : واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس من وجهة نظر المعلمين بمركز الأمل للصم، ألقتها د. منى علي عبد الله حسين، جامعة سبها – ليبيا .
- عنوان الورقة الثانية : التفاعل الاجتماعي وعلاقته بتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ألقتها د. نجوى أبوبكر، د. فاطمة امهبج، جامعة سبها – ليبيا.
- عنوان الورقة الثالثة: دور المؤسسات التربوية في التكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين، ألقاها د. أثير حسني محمد الكوري، و د. علي كاظم السندي، من دولة البحرين.
-عنوان الورقة الرابعة: تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ألقتها د.وهيبة شويرف، من المدرسة العليا للأساتذة – الجزائر .