منتسبو قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب يزورون مدينة الجديد التاريخية وقصر أم رويس الأثري.

#image_title

منتسبو قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب يزورون مدينة الجديد التاريخية وقصر أم رويس الأثري.

جامعة سبها.
منتسبو قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب يزورون
مدينة الجديد التاريخية وقصر أم رويس الأثري.

في إطار الزيارات الميدانية المبرمجة في البرنامج التدريبي الموجه لطلبة قسم الآثار والسياحة بكلية الآداب،…زار منتسبو القسم صباح يوم الخميس الموافق (18/1/2024) مدينة الجديد التاريخية وقصر أم رويس الأثري لما لهما من أهمية بالغة في التاريخ الإنساني.

أشرف على هذه الزيارة العلمية الميدانية د. سالم محمد هويدي : رئيس قسم الآثار والسياحة، د. رياض صلاح الدين الورفلي : عضو هيئة التدريس بالقسم، وعدد من طلبة القسم، وكان في استقبالهم المهندس محمد العباسي : رئيس جهاز حماية المدن التاريخية.

شهدت الزيارة العلمية الميدانية في بدايتها شرحا علميا مفصلا عن المدينة العريقة والقصر الأثري قدمه أساتذة القسم، ومسؤول جهاز حماية المدن التاريخية من أجل تعريف الطلبة بالمراحل التاريخية لهذه المواقع الأثرية ، وتعريفهم بطرائق تقنيات البناء في البيئة الصحراوية القديمة، ولأخذ فكرة عن تقنيات الترميم بالمواد المستعملة قديما، وللاطلاع على مكونات البيوت القديمة في مدينة الجديد التاريخية.

هذا وقد أدرك الطلبة الأهمية الأثرية والسياحية لهذه المواقع ؛ نظرا لأنها أول مصافحة ميدانية للطلبة مع الآثار بعد جولة من الدروس النظرية، فكانوا في غاية الحماس والرضى والتجانس، وكانت أسئلتهم مطروحة بدقة عالية لتعبر عن رغبتهم الملحة ، وشغفهم الكبير في زيادة العلم والمعرفة بالتاريخ والآثار.

يشار إلى أن طلاب القسم قد أبدوا ارتياحهم الكبير لهذه الزيارة، واستعدادهم الواضح للقيام بزيارات معالم ميدانية أخرى ، وحفريات تاريخية تدريبية في الأيام القليلة المقبلة داخل مدينة سبها وخارجها.

(مركز الإعلام الجامعي،جامعة سبها).