توصيات المؤتمر السادس للعلوم والتكنولوجيا

توصيات المؤتمر السادس للعلوم والتكنولوجيا

في ختام جلسات المؤتمر الدولي السادس للعلوم والتكنولوجيا، الذي نظمته جامعة سبها يومي: 2 _ 3 أكتوبر، 2023م، توصلت اللجنة العلمية إلى صياغة مجموعة من التوصيات ، وهي:

  1. تعميم ملخصات البحوث ومحاولة الاستفادة من النتائج والحلول المتحصل عليها في الأوراق البحثية بالتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة كل حسب تخصصه.
  2. التوسع في إجراء التجارب الحقلية والميدانية بالاستفادة من التجارب المعملية ومعرفة نسبة نجاحها والعيوب عند التطبيق.
  3. ضرورة الاهتمام بالبرامج الهندسية البيئية وتدريب الطلبة عليها، والتأكيد على ضرورة نشر الوعي البيئي عبر الوسائل المختلفة، وقيام الجهات ذات العلاقة بالإصحاح البيئي للتخلص من الملوثات والنفايات؛ لما لها من خطر على البيئة والصحة العامة.
  4. إنشاء قاعدة بيانات موحدة تتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالسدود، من خرائط طبوغرافية زلزالية جيولوجية هيدرولوجية وتحديثها، بحيث تكون تحت سيطرة وزارة الموارد المائية، وأن تكون هي المصدر لكل ما يتعلق بالأبحاث والدراسات والمشاريع في هذا المجال.
  5. العمل على نشر ثقافة الحفاظ على المركز المالي للمؤسسات، عن طريق الاهتمام بالعلوم الاكتوارية، التي تعمل على تقييم المخاطر المالية لجميع المؤسسات المصرفية وما في حكمها، من شركات التأمين، وسوق الأوراق المالية، وأنظمة التأمين الاجتماعي، وهيئة الرقابة على المال، ووزارة المالية، و وزارة الاستثمار.
  6. تسليط الضوء على ما تزخر به بلادنا من خيرات وخامات والاستفادة منها في مجال التنمية.
  7. توفير بدائل لتوليد الطاقة تكون آمنة على البيئة ورخيصة الثمن.
  8. استخدام التقنيات الرقمية الحديثة للتصوير الجوي بالأقمار الصناعية ومدى الاستفادة منها.
  9. توظيف الحلول المقترحة للمشاكل الهندسية في مجال البناء، خاصة البدائل الآمنة والصديقة للبيئة.
  10. الحد من التلوّث الناجم عن المياه المنتجة صحبة العمليات النفطية، وذلك بواسطة استخدام مواد عضوية آمنة وتحويل المياه الملوّثة إلى مياه مفيدة.
  11. ضرورة الاهتمام باستخدام التقنيات التربوية في تدريس التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن تكون من أولويات الخطط الموضوعة بالمؤسسات الخاصة بهم.
  12. التأكيد على أهمية استخدام التحليل الرقمي للصور المجهرية في مجال الطب نظرا لسرعته ودقته.
  13. الاهتمام بدراسات العلوم الإنسانية التي تعمل على تشخيص المشكلات في المجالات المختلفة والبحث عن الحلول العلمية الناجعة لها، مساهمة منها في خدمة المجتمع وتنميته.
  14. تشكيل فريق عمل يتبع جامعة سبها يتولى دراسة وإدارة الأزمات والكوارث بالمنطقة والمشاركة فى إعداد الاستراتيجيات الوطنية.

حُرّر في مركز اللغات، جامعة سبها، الموافق. 3. 10. 2023م.

اللجنة العلمية للمؤتمر.

مركزالاعلام الجامعي /جامعة سبها