مركز اللغات

مركز اللغات جامعة سبها

تم إنشاء مركز اللغات بجامعة سبها بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي  “سابقا” رقم “23” لسنة 2008م ، وهو يتبع مجلس الجامعة ويتولى تدريس اللغات الحية  مثل   الإنجليزية – والفرنسية –  الاسبانية – الايطالية  ….

مدير مركز اللغات جامعة سبها : د . محمد ابوبكر عبدالقادر ابوبكر

السيرة الذاتية
lan center

عن المركز  

أولاً: الرؤية :

التميز فــــــي تعلــــم اللغــــــات و خــــــدمة المجتمـــــع .

ثانياً: الرسالة : 

  • فتح المجـال أمام كــل مــن يرغب في تعليم اللغــات التي يقــوم المركز بتدريسها.
  • توفير برامــج تعليمية مختلفة الأغــراضوالاهــداف والمستويات في مجـال التعليم.
  • الاسهام في الرقى بالمجتمع ، وتطوير العلوم والفنون عن طريق تناول المعارف اللغوية .

ثالثاً: الاهداف : 

يهدف مركز اللغات جامعة سبها عن طريق الدوارات اللغوية إلى  توفير برامج  تعليمية مختلفة الأغراض والأهداف والمستويات في مجال تعليم اللغات ، ويهدف على وجه الخصوص إلى تحقيق ما يلي :-

  • القيام بتنفيذ السياسة التعليمية المعتمدة من الوزارة في مجال تعليم اللغات.

  • تنظيم الدورات التعليمية في مجال اللغة بمختلف المستويات وتوفير احتياجات الدارسين من خلال منهجية أكاديمية متخصصة في تعليم اللغة وفقا لأحدث النظريات والمناهج.
  • إيجاد فرص دراسة لتأهيل الموفدين للدراسة بالخارج .
  • تقديم خدمات تعليمية متميزة وتوفير المناخ المناسب لذلك .

  • الاسهام في نشر اللغة العربية  وغيرها من اللغات الحية ، من خلال إعداد  وتأهيل العناصر البشرية القادرة على الاستفادة منها في المجالات المختلفة .
  • تطوير وسائل وأساليب تعليم اللغات باستخدام التقنيات الأجنبية وإبراز دورهم في مختلف المجالات .
  • تطوير الصلات والروابط الثقافية والعلمية بالداخل والخارج .
  • تدريس اللغات لأغراض علمية وإعداد القادرين لغويا ًعلى نقل المعارف والعلوم .

  • القيام بأعمال الترجمة والتعريب والإستشارات في المجالات اللغوية .

يتكون الهيكل التنظيمي للمركز من:-

  • المجلــس العلمـــــي بالمركـــــــــــــــــز.
  • مكتب مدير المركز ويتبعه الأقسام الآتية:
  • قســـــــــــــــــم الشـــــــــؤون التعليمـية .
  • قسم شؤون الاستشارات والترجمة والتعريب .
  • قســـــــم الجـــــودة وتقييــــــــــــم الأداء.
  • مكتب وكيل الشؤون العلمية بالمركز .
  • مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات ويتبعه الاقسام الاتية :
  • قســـم القبــول والتسجيــل .
  • قســم الـدراســة والامتحانات .
  • مكتب الشؤون الإدارية والمالية ويتبعه الاقسام الاتية :
  • قســم الشؤون الإدارية والخدمات العامة .
  • قســـم الشــــؤون المالية والمخـــــــازن .
  • مكتب شؤون الأساتذة  المدربين والمعيدين

  • مكتب الشؤون المكتبية والوسائل التعليمية .
يتم تشكيل  المجلس العلمي لمركز اللغات جامعة سبها بقرار  من مجلس الجامعة  يضم سبعة اعضاء على النحو التالي :

  • مـــدير المـــركــــــــــــــــــــز                      رئيساً
  • وكيل الشــــؤون العليمة بالمركـــــــــــز        نائب الرئيس
  • مــدير مكتب شـــؤون الأســاتذة والمعيدين   عضواً
  • مدير مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات   عضواً
  • رئيس قســــــــــم الشـــــــــؤون التعليمية    عضوا ً
  • رئيس قسم الاستشارات والترجمة والتعريب  عضواً
  • رئيس قســــــم ضمان الجودة وتقييم الأداء    عضوا ًومقرراً

يجتمع المجلس العلمي كل شهرين على الأقل بناء على دعوة من رئيسه أو بطلب أغلبية أعضائه ويصدر قراراته بأغلبية الأصوات فإذا تساوت يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

 يعد  المجلس العلمي  السلطة العليا في ادارة المركز  المسؤولة عن وضع السياسية التي تحقق أهدافه  وتحدد سبل تنفيذها ومن صلاحياته :

  1. اعتماد الخطط الاستراتيجية والنظام الداخلي للعمل بالمركز .
  2. الموافقة على عقد الندوات والمؤتمرات في مجال اللغات والترجمة التي تجري بالتعاون مع الجهات الخارجية الأخرى .
  3. وضع الخطط والبرامج والدورات والمناهج الدراسية والعمل على تطويرها وتحديثها باستمرار.
  4. تنظيم المؤتمرات العلمية والإعداد والتحضير والتنسيق لها وفقا للسياسة التعليمية للمركز.
  5. تحديد احتياجات المركز من المعامل والتجهيزات والوسائل التعليمية ومواصفاتها والكتب والمراجع اللغوية .
  6. وضع أسس وضوابط التعاقد مع الأساتذة المدربين  والمعيدين ، وأسس وضوابط قبول الطلبة ونظام الدراسة والامتحانات وإقرار  الرسوم الدراسية بمراعاة النظم المعمول بها ، وطبيعة عمل المركز .
  7. قبول المعيدين المرشحين والتأكد من توافر شروط التعاقد معهم .
  8. النظر والبث في كافة المشاكل والعقبات التي تعوق تنفيذ مشاريع اللغات والترجمة بالمركز .
  9. تحديد مواعيد بداية الدراسة وانتهائها واعتماد الجداول الدراسية .
  10. تفويض مدير المركز ببعض الاختصاصات ذات الطابع المستعجل .
  11. اية اختصاصات تحال إليه من مدير المركز أو من رئيس مجلس الجامعة .

المجلس العلمي لمركز اللغات جامعة سبها

مكاتب المركز 

يتولى مكتب  التسجيل و الدراسة والامتحانات بالمركز  كافة الأمور المتعلقة بتسجيل الطالب ودراسته ويمارس اختصاصاته عن طريق الأقسام  الآتية :

  • قسم القبول والتسجيل ويتولى المهام التالية :
  1. تلقي مستندات وأوراق المرشحين للقبول بالمركز ومراجعتها ، واستيفاء الاجراءات الواجبة نحوها.
  2. إتمام إجراءات التسجيل ووقف القيد وإعادته.
  3. إعداد سجلات قيد الطلاب حسب بياناتها المتعارف عليها .
  4. إعداد قوائم بأسماء الطلاب حسب التصنيف والدورات اللغوية والفئات الموزعين عليها وابلاغهم بنتائجهم وتقديرهم
  5. استخراج البطاقات الدراسية .
  6. اعداد الاحصائيات والبيانات الخاصة بالأطلاب.
  • قسم الدراسة والامتحانات ويتولى المهام الاتية :
  1. التنسيق بين الأساتذة والمعيدين في وضع الجداول الدراسية ، وتغطية المقررات  التعليمية  واعداد القوائم ومتابعة الامور الدراسية
  2. تحرير الشهادات التي تطلب من القسم طبقا لسجلات الدراسة والامتحانات .
  3. التنسيق مع القسم العلمي في وضع الجداول وتغطية المقررات الدراسية .
  4. إعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لهم حق دخول الامتحانات وتحديد أرقام جلوسهم والمواد التي هم الحق في التقدم للامتحان فيها.
  5. تنفيد الجداول الدراسية وجداول القاعات، والامتحانات الدورية والنهائية .
  6. متابعة الأمور الدراسية ، والاشراف على الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع قسم الشؤون التعليمية .
  7. إبلاغ قسم الشؤون التعليمية، وقسم الجودة وتقييم الأداء ومدير المركز بنتائج الامتحانات .
  8. إعداد تقارير سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على المجلس العلمي بالمركز .

يكلف مدير  مكتب الشؤون الادارية والمالية بالمركز   بموجب قرار يصدر عن رئيس الجامعة  ويتولى  الأشراف على الأقسام الآتية :

  • قسم الشؤون الادارية والخدمات العامة ، ويتولى الاختصاصات الاتية :

  1. تنفيذ برامج الزيارات والحفلات التي ينظمها المركز في المناسبات المختلفة .
  2. القيام بأعمال الحراسة والتحفظ على ممتلكات المركز .
  3. الابلاغ باحتياجات المركز لأعمال الصيانة للمباني والمرافق والأجهزة والأثاث .
  4. الاشراف على استخدام سيارات المركز .
  5. الأشراف على أعمال النظافة وأعمال الخدمات العامة.
  6. الأشراف على مقهى المركز.
  7. حصر احتياجات المركز من القوى العاملة من موظفين وعاملين واخطار الجامعة بها .
  8. الاحتفاظ بالملفات الفرعية للموظفين والعاملين بالمركز.
  9. اتخاد إجراءات منح الإجازة بأنواعها وإخطار الجهات المختصة بها .
  10. الإحالة التقارير السنوية الخاصة بالموظفين والعاملين للجامعة.
  11. مراقبة حضور وانصراف الموظفين والعاملين طبقا للقواعد التي  يقررها المركز في هذا الشأن .
  12. توزيع الموظفين والعاملين على وحدات المركز بعد موافقة مدير المركز في هذا الشأن .
  13. إبلاغ ادارة المركز بالمخالفات التي تقع من الموظفين والعاملين .
  14. إبداء الراي في شأن نقل وندب وإعارة موظفي وعاملي المركز .
  15. أتخاد إجراءات تسليم العمل للموظفين والعمال الجدد وإخلاء الطرف لمن ينتهى منهم عمله بالمركز .
  16. اعداد البيات والإحصائيات الخاصة بالموظفين والعمال .
  17. أعداد أعمال الطباعة والسحب والتصوير .
  18. تسليم البريد والمكاتبات الواردة للمركز وتسجيلها بدفاتر الواردة وتسليمها للأجهزة المختصة .
  19. تسليم المكاتبات الصادرة من أجهزة المركز بعد تسجيلها بدفاتر الصادر.
  20. حفظ صور المكاتبات بالملفات المخصصة لها .
  21. متابعة الاجراءات التي تتخذ بشأن المراسلات الواردة.
  22. القيام بأعمال الاستقبال والاستعلامات للمترددين على إدارة المركز .
  23. القيام بخدمات الاستقبال لضيوف المركز ،وتنظيم وترتيب اجتماعاتهم ولقاءاتهم بالمسؤولين.
  24. إتمام إجراءات الحجز بالفنادق والاستقبال بالمطار لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالمركز .
  25. اتخاد إجراءات الاقامة ،ومنح تأشيرات الخروج وحجز تذاكر السفر للأساتذة والموظفين بالمركز .
  26. اعداد خطط وبرامج الحراسة لكافة مباني ومنشئات المركز بالتنسيق مع التقسمات التنظيمية ذات العلاقة وتنفيذها .
  27. تنظيم حركة المركبات التابعة للمركز ، والاحتفاظ بالسجلات والملفات الخاصة بها وتولي أعمال الصيانة اللازمة لها وتصاريح استخدامها وصرف الوقود والزيوت وغيرها .
  28. القيام بأعمال الصيانة اللازمة للمباني والتجهيزات ، ومتابعة تسجيلها.
  29. إقامة الاحتفالات اللازمة في المناسبات الدينية والوطنية والقومية .
  30. تنشيط وربط الأخوة والصداقة بين العاملين بالمركز من خلال إقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية والاجتماعية للعاملين وأسرهم .
  31. تنظيم مشاركة المركز والعاملين في حملات التشجير والنظافة ، وغيرها من الأعمال الاجتماعية والاحتفالات الوطنية .
  32. تنسيق وتنظيم المشاركة في المعارض الثقافية ،والعلمية ،وإبراز نشاط المركز وأقسامه المختلفة .
  33. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط القسم.

أقسام المركز 

يتولى  قسم الشؤون التعليمة بالمركز المهام والاختصاصات الآتية :

  1. اقتراح الخطط الدراسية والمقررات والمفردات والمراجع والمناهج وسبل تطويرها.
  2. توزيع الدروس والمحاضرات والتمرينات والاعمال التدريبية على الأساتذة والمعيدين وسائر المشتغلين بالقسم.
  3. إبداء الرأي في طلبات قبول الأساتذة والمدربين والمعيدين بالمركز ، واقتراح منسقي الدورات اللغوية .
  4. الإشراف على الشؤون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التي يمارسها مدير المركز والمجلس العلمي ووفقا للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها  .
  5. حفظ النظام داخل القسم والمبادرة إلى إبلاغ مدير المركز عن كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم .
  6. تقسيم وتصنيف الطلبة على حسب مستوياتهم إلى مجموعات ، وإسناد كل مجموعة إلى الأستاذ المختص و متابعتهم بالتنسيق مع المشرف ، وتقديم تقارير عنهم إلى مدير المركز.
  7. الاشراف على المعامل والتجهيزات بالقسم.
  8. أعداد التقارير في نهاية كل عام ، عن شؤون القسم العلمية والتعليمة والادارية يتضمن أوجه النشاط  بالقسم ومستوى الأداء ، وشؤون الامتحانات ونتائجها والعقبات التي واجهت  التنفيذ والحلول والمقترحات الملائمة

يتولى قسم شؤون الاستشارات والترجمة والتعريب بالمركز المهام والاختصاصات الاتية:

  1. ترجمة الوثائق والتقارير والمرسلات والاتفاقيات التي تطلب اليه ترجمتها من لغة إلى أخرى مع مرعاه الاصول اللغوية والفنية والدقة في المعنى .
  2. القيام بأعمال الترجمة الفورية في الندوات والمؤتمرات التي تعقد بالمركز
  3. الاشتراك في استقبال الوفود الاجنبية بالمركز لتسيير مهمتهم بالترجمة.
  4. القيام بأعمال الترجمة والتعريب للبحوث والدراسات والمراجع الاجنبية التي تطلب منة داخل المركز .
  5. الاطلاع المستمر على التطورات المستجدة في مجال استخدام مصطلحات اللغة الاجنبية التي يجيدها وذلك بما يتصل بعمل المركز .
  6. مراجعة التراجم التي تحال الية للتأكد من سلامة وصحة الترجمة .
  7. تقديم الاستشارات اللغوية في المواضيع المحالة الية من قبل إدارة المركز .
  8. المحافظة على سرية ما يقوم بترجمته من أعمال .
  9. القيام بما يسند الية من أعمال اخري مماثلة .

يتولى قسم الجودة وتقييم الأداء بالمركز المهام والاختصاصات الاتية :-

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالمركز وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  2. اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم بالمركز المرتبطة بالأساتذة ، والمناهج والمعامل والتجهيزات والوسائل التعليمية  ، ومباني المركز ومرافقه وإدارة التعليم بالمركز ، وعمليات تقييم الأداء.
  3. الاشراف على تبادل المعلومات مع مكتب ضمان الجودة بالجامعة ،ومع المؤسسات الاقليمية والدولية المتخصصة ، ومقارنة المعايير المطبقة بها مع المعايير المطبقة بالمركز والسعي إلى تطويرها.
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالمركز .
  5. اقتراح ادخال نظم أساليب التعليم الحديثة لرفع الكفاءة التعليمية بالمركز.
  6. تنمية القدرات الفنية لدى العاملين بالمركز وترشيحيهم لتلقي الدورات التدريبية .
  7. إعداد تقارير المتابعة الدورية السنوية عن نشاط القسم .
  8. الاشتراك في عضوية اللجان المتخصصة وحضور الاجتماعات ،والمؤتمرات ،والندوات ،وتقييم الأداء في الداخل والخارج.

يتولي قسم الشؤون المالية والمخازن بالمركز الاختصاصات الاتية :

  1. إعداد وصرف المكافآت المقررة للأساتذة المدربين والزائرين والعاملين .
  2. المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي السنوي .
  3. إعداد المقايسات السنوية باحتياجات المركز من مواد التشغيل اللازمة للمعامل، والأجهزة ،والأدوات والأثاث والقرطاسية التي يحتاج إليها المركز ووضع مواصفاتها الفنية بعد الاستعانة بالمختصين بالمركز.
  4. تولى اجراءات الشراء والبيع بالطرق المقررة في اللوائح المالية ، وفحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحدودة بعقود الشراء واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات .
  5. إعداد المستندات الخاصة بالمشتريات واستيفائها طبقا للوائح والتعليمات وإحالتها إلى حسابات أو خزينة المركز لصرفها طبقا للوائح والتعليمات.
  6. الاحتفاظ بالسجلات والدفاتر المخزنية وإجراء القيود اللازمة أولا بأول ، وحفظ  بطاقات الأصناف وتسجيل الاصناف الموردة والمصرفة.
  7. التأكد من توفر كافة إجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.
  8. القيام بكافة الاجراءات التي تكفل توفر المخزون المناسب ، وإعادة المواد والأصناف التي وصل مخزونها إلى حد إعادة الطلب.
  9. القيام بأعمال الجرد الدوري والفجائي السنوي للمخازن واتخاد الاجراءات اللازمة حيال أي نقص أو زيادة وفقا للتشريعات السارية .
  • المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط القسم.
  • أعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  • تولي حساب سلفة النثريات بالمركز.
  • القيام بأعمال الصرف المختلفة في حدود اللوائح والتعليمات.
  • تحصيل الإيرادات والرسوم الخاصة بالمركز.
  • استلام وتوثيق الكتب المنهجية والمرجعية وبيعها وفق إيصالات مالية مختومة من خزينة المركز .

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالإدارة:

رقم الهاتف: 0712626012

فاكس: 0712632697

    الإسم (required)

    البريد الالكتروني (required)

    الموضوع

    النص

    Arabic